ارتفاع أسعار الغذاء عالميا خلال شهر شباط.. فيديو

اقتصاد
نشر: 2018-03-01 20:33 آخر تحديث: 2018-03-03 13:24
تحرير: ساندرا حداد
تعبيرية
تعبيرية

كشفت منظمةُ الأغذية والزراعة للأممِ المتحدة " الفاو" عن ارتفاعِ اسعارِ السلعِ الغذائية في العالم خلالَ شهر شباط 1.1% عن مستواهُ في شهرِ كانونَ الثاني الماضي، وأقلَ بنسبةِ 2.7 % من مستواهُ قبلَ عام.

وارجعت المنظمةُ ذلك الى ارتفاعِ اسعارِ الحبوب الاساسية مثل الذرة بنسبةِ 2.5% بسببِ الظروفِ الجوية التي اثرت سلبا على توقعاتِ إنتاج القمح في الولاياتِ المتحدة وانتاج الذرة في الارجنتين.

كما ارجعت المنظمة ارتفاعَ اسعارِ الغذاء الى زيادةِ اسعار منتجات الألبان بنسبةِ 6.2 % نتيجةَ زيادةِ اسعار الزبدةِ والجبن ومسحوق الحليب في ظلِ زيادةِ الطلب العالمي القوي والمستوياتِ الأقل من المتوقعةِ من إنتاجِ الحليب من نيوزيلاندا.

و قالت المنظمة إن اسعارَ الزيوت انخفضت3.1 % لتصلَ إلى أدنى مستوياتِها منذُ تسعهَ عشرَ شهراً وسطَ احتمالاتِ ارتفاعِ فائضِ الانتاج العالمي في العامِ الحالي، حيثُ سُجلَ أكبرُ انخفاضٍ في أسعار زيت النخيل  نظراً لارتفاعِ المخزونات في ماليزيا وإندونيسيا.

كما انخفضت اسعارُ السكر بنسبة 3.4% لتصلَ إلى أدنى مستوى لها منذ عامين، مع استمرارِ كبرى الدول المنتجة للسكر مثل تايلاندا والهند في زيادةِ انتاجها، واستعدادِ الأسواق إلى ارتفاعٍ كبيرٍ للانتاج في الاتحادِ الاوروبي.

ولم يتغير مؤشرُ أسعار اللحوم بشكلٍ عام رغمَ الانخفاضِ الطفيف، حيث عوضَ  هبوطُ أسعارِ لحوم الدواجن للشهرِ الرابع على التوالي عن ارتفاعِ أسعار لحومِ الأبقار.

أخبار ذات صلة