Please enable JavaScript
Email Marketing by Benchmark
توقيع 12 اتفاقية بين الأردن والهند | رؤيا الإخباري

توقيع 12 اتفاقية بين الأردن والهند

اقتصاد
نشر: 2018-03-01 12:53 آخر تحديث: 2018-03-01 12:54
من زيارة الملك للهند
من زيارة الملك للهند

توجت زيارة الدولة التي يقوم بها جلالة الملك عبدالله الثاني إلى الهند بتوقيع 12 اتفاقية تعاون ومذكرة تفاهم في العديد من المجالات من ضمنها الجمارك والدفاع والفوسفات والثقافة الصحة والعلوم الطبية والعمل والإعلام.

وأكد جلالة الملك ورئيس الوزراء الهندي ناريندرا مودي، خلال مباحثات عقداها في العاصمة الهندية نيودلهي اليوم الخميس، الحرص على مواصلة بذل الجهود لتنفيذ هذه الاتفاقيات على أرض الواقع، والبناء عليها لتحقيق المزيد من التعاون بين البلدين في شتى الميادين.

وركزت المباحثات التي عقدت في قصر حيدر آباد بحضور كبار المسؤولين في البلدين على العلاقات التاريخية بين البلدين، والتطورات على الساحتين الإقليمية والدولية، حيث أعرب جلالة الملك ورئيس الوزراء الهندي، عن اعتزازهما بمتانة العلاقات الأردنية الهندية التي تشهد نموا مستمرا، خصوصا  في المجالات الاقتصادية والتجارية والاستثمارية.

وجرى التأكيد على أهمية التنسيق والتشاور بين البلدين إزاء مختلف القضايا ذات الاهتمام المشترك، وبما يسهم في تحقيق السلام وتعزيز الاستقرار في منطقة الشرق الأوسط والعالم، حيث أكد جلالة الملك أهمية الدور الذي تلعبه الهند في ترسيخ الأمن والاستقرار ومكافحة الإرهاب والتطرف، وتحقيق السلام العالمي.

وخلال المباحثات، لفت جلالة الملك إلى إمكانية استفادة قطاع الأعمال في الهند من المزايا الاستثمارية والتنافسية التي يوفرها الاقتصاد الأردني في العديد من القطاعات الحيوية، كالطاقة المتجددة والخدمات والبنية التحتية وتكنولوجيا المعلومات.

كما أشار جلالته إلى أهمية تبادل الزيارات بين رجال الأعمال في البلدين لاستكشاف الفرص المتاحة، وبناء الشراكات، والاستفادة من الخبرات الهندية في العديد من المجالات، وكذلك استفادة الجانب الهندي مما تتمتع به المملكة من موقع استراتيجي مميز واتفاقيات تجارة حرة مع العديد من الدول، جعلت منها بوابة للانطلاق نحو الأسواق الإقليمية والعالمية.

وتناولت المباحثات القضية الفلسطينية، حيث أكد جلالته ضرورة تكثيف الجهود لكسر الجمود في عملية السلام بين الفلسطينيين والإسرائيليين، للتوصل إلى سلام عادل ودائم وفق حل الدولتين، باعتباره الحل الوحيد لإنهاء الصراع، وبما يفضي إلى إقامة الدولة الفلسطينية المستقلة وعاصمتها القدس الشرقية.

كما ركزت على الجهود الإقليمية والدولية المبذولة في الحرب على الإرهاب، وفق نهج شمولي، والذي يهدد خطره منظومة الأمن والسلم العالميين، حيث حذر جلالته من خطورة انتشار ظاهرة الخوف من الإسلام في المجتمعات الغربية، حتى لا يستخدمها المتطرفون ذريعة لتغذية أجنداتهم الإرهابية.

بدوره، أكد رئيس وزراء الهند ناريندرا مودي، خلال المباحثات، رغبة بلاده في توسيع مجالات التعاون مع الأردن، والبناء على مذكرات التفاهم والاتفاقيات الموقعة بينهما في العديد من القطاعات الحيوية، تحقيقا للمصالح المشتركة للبلدين والشعبين الصديقين.

ولفت إلى أنه سيتم إرسال وفد من كبار رجال الأعمال في الهند إلى الأردن لبناء شراكات مع القطاع الخاص الأردني، خصوصا في ضوء انعقاد منتدى الأعمال الأردني الهندي.

 كما أعرب عن تقدير الهند لدور الأردن المحوري بقيادة جلالة الملك في تحقيق السلام والأمن والاستقرار في منطقة الشرق الأوسط والعالم، ومساعيه للتوصل إلى حلول سياسية للأزمات التي تشهدها المنطقة.

وحضر المباحثات رئيس الديوان الملكي الهاشمي، ووزير الخارجية وشؤون المغتربين، ومستشار جلالة الملك، مدير مكتب جلالته، ووزيرة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات وزيرة تطوير القطاع العام، ووزير الصناعة والتجارة والتموين، ووزير دولة لشؤون الاستثمار، والسفير الأردني في الهند.   

وشهد جلالة الملك ورئيس الوزراء الهندي، عقب المباحثات، تبادل اتفاقيات التعاون ومذكرات التفاهم التي وقعت بين الأردن والهند خلال الزيارة الملكية.

ووقع البلدان اتفاقيات تعاون في مجالات الجمارك، والدفاع، والفوسفات، ومذكرة تفاهم بين المجلس الهندي للعلاقات الثقافية والجامعة الأردنية فيما يتعلق بتأسيس كُرسي أستاذ اللغة الهندي، ومذكرتي تفاهم في مجالي الصحة والعلوم الطبية، والعمل.

كما وقع البلدان برنامج التبادل الثقافي للسنوات 2018-2022، واتفاقية التوأمة بين مدينة البتراء ومدينة أغرا /تاج محل، ومذكرة التفاهم بين معهد الإعلام الأردني ونظيره الهندي، وإعفاءات تأشيرات السفر لحملة جوازات السفر الدبلوماسية، ومذكرة تفاهم بين التلفزيون الأردني والتلفزيون الهندي.

كما حضر جلالة الملك مأدبة الغذاء التي أقامها رئيس الوزراء الهندي ناريندرا مودي، تكريما لجلالته والوفد المرافق. 

ودون جلالة الملك كلمة في سجل كبار الزوار لقصر حيدر آباد في العاصمة نيودلهي.

أخبار ذات صلة

newsletter