Please enable JavaScript
Email Marketing by Benchmark
وزير الداخلية يرأس اجتماع اللجنة العليا للاصلاح والتاهيل | رؤيا الإخباري

وزير الداخلية يرأس اجتماع اللجنة العليا للاصلاح والتاهيل

الأردن
نشر: 2018-02-28 14:06 آخر تحديث: 2023-06-18 15:31
اللجنة العليا للاصلاح والتاهيل
اللجنة العليا للاصلاح والتاهيل

عقدت اللجنة العليا للاصلاح والتاهيل ،الاربعاء، اجتماعا في مبنى وزارة الداخلية ، برئاسة رئيس اللجنة وزير الداخلية سمير مبيضين.

وحضر الاجتماع مدير الامن العام اللواء فاضل الحمود واعضاء اللجنة وعددا من ضباط مديرية الامن العام .

واكد وزير الداخلية ان اللجنة تعقد اجتماعاتها بشكل دوري لمناقشة السياسات الامنية والادارية المتعلقة بمراكز الاصلاح وتطوير برامج اعادة تاهيل النزلاء بما ينسجم مع قانون مراكز الاصلاح والتاهيل والمعايير الدولية لحقوق الانسان وتحسين قدرات النزلاء بالتدريب والتاهيل ورفع مستوى الخدمات المقدمة لهم ليتمكنوا بعد خروجهم من المراكز من ممارسة حياتهم بشكل طبيعي والانخراط بالمجتمع كافراد فاعلين ومنتجين.

وقال الوزير مبيضين ان مراكز الاصلاح في المملكة حققت مراتب متقدمة في مجال حقوق الانسان وذلك بشهادة العديد من المنظمات الاقليمية والدولية المعنية بهذا المجال مضيفا ان الاردن قطع ايضا شوطا كبيرا ومميزا في منظومة العمل المتعلقة بتطوير قدرات وكفاءات نزلاء مراكز الاصلاح والتاهيل وقدرات الكوادر البشرية العاملة بالمراكز وذلك وفقا لنهج اصلاحي وشمولي يستند الى خطط ويرامج واستراتيجيات وضعت لهذه الغاية بحيث تنسجم مع المعايير الدولية المتبعة في هذا المجال.

 واكد ضرورة العمل ضمن منظومة امنية متكاملة مع مراكز الاصلاح تفضي الى تحقيق النتائج المتوخاة منها بالتعاون والتنسيق مع الوزارات والمؤسسات المعنية.

واشاد بالجهود التي تبذلها مديرية الامن العام لرفع سوية مراكز الاصلاح والتاهيل من مختلف الجوانب وتقديم افضل الخدمات للنزلاء بحيث يتم اعادة تاهيلهم وتدريبهم وتعليمهم مؤكدا دعم وزارة الداخلية لكل ما من شانه انسنة العمل الاصلاحي والنهوض بمستوى الخدمات المقدمة للنزلاء وتوسيع قاعدة المشاركة مع المؤسسات الدولية والاصلاحية وصولا الى الريادة في العمل الاصلاحي اقليميا ودوليا .

بدوره، اكد اللواء الحمود ان مديرية الامن العام ستركز في المرحلة القادمة ضمن خطة عملها على البعد المهني والحرفي للنزلاء من خلال انشاء مشاريع انتاجية وحرفية وتدريب النزلاء على عدد من المهن بالتنسيق مع الجهات المعنية. كما اشار الى ان المديرية تعمل على تطوير قدرات القوى البشرية العاملة بالمراكز عملياتيا وفنيا واداريا وتطوير برامج تاهيل واصلاح ورعاية النزلاء المعمول به داخل المراكز.

وقدم مدير ادارة مراكز الاصلاح والتاهيل العميد وائل الشقيرات ايجازا عن مراكز الاصلاح وواجباتها ورسالتها وعدد المراكز وطاقاتها الاستيعابية اضافة الى الدورات التي تعقدها وابرز الانجازات التي حققتها في مجالات الرعاية الصحية والاجتماعية والثقافية والرعاية اللاحقة بعد خروج النزلاء من السجن وتدريبهم واكسابهم السلوكيات الايجابية في شتى مجالات الحياة.

 وناقش الاجتماع تدريب وتشغيل نزلاء المراكز وتفعيل دور الجهات المسؤولة عن ذلك وخاصة مؤسسة التدريب المهني اضافة الى مناقشة قضايا اخرى تتعلق بالخدمات الصحية والتعليمية والتاهيلية والتدريبية.

 وتقرر خلال الاجتماع تشكيل لجنة من الجهات المعنية بهدف النهوض بمستوى الخدمات المقدمة للنزلاء وتعزيز مواقع القوة ومعالجة مواطن الضعف ان وجدت .

وتضم اللجنة في عضويتها الامناء العامين لوزارات الاوقاف والشؤون والمقدسات الإسلامية والعدل والتنمية الاجتماعية والصحة والتربية إضافة الى مدير عام مؤسسة التدريب المهني ومدير مراكز الاصلاح والتأهيل.

أخبار ذات صلة

newsletter