Please enable JavaScript
Email Marketing by Benchmark
الملقي: الأردن يشكل انطلاقة وبوابة لإعادة الإعمار في سوريا والعراق | رؤيا الإخباري

الملقي: الأردن يشكل انطلاقة وبوابة لإعادة الإعمار في سوريا والعراق

الأردن
نشر: 2018-02-27 16:40 آخر تحديث: 2018-02-27 16:40
جانب من اللقاء
جانب من اللقاء

أكد رئيس الوزراء الدكتور هاني الملقي أن معظم التحديات والمشاكل التي تمر بها المنطقة عائدة في جذورها إلى عدم إيجاد حل عادل ودائم للقضية الفلسطينية لافتا الى ان حل النزاع الفلسطيني الإسرائيلي سيسهم في إعادة الاستقرار والازدهار لدول المنطقة وشعوبها.   

ولفت الى موقف الأردن الداعي الى حل القضية الفلسطينية استنادا لمبدا حل الدولتين وإقامة الدولة الفلسطينية المستقلة على حدود الرابع من حزيران عام 1967 وعاصمتها القدس الشرقية.

جاء ذلك خلال استقبل الملقي، الثلاثاء، رئيس مجلس النواب الجورجي الدكتور ايراكلي كوباخيدزة والوفد المرافق وبحضور وزير الشؤون السياسية والبرلمانية وزير الدولة المهندس موسى المعايطة ورئيس لجنة الصداقة البرلمانية الأردنية الجورجية النائب الدكتور مصطفى ياغي والسفير الأردني المعتمد وغير المقيم في جورجيا نصار الحباشنة والسفير الجورجي في عمان غريغوري تراباتتساي.

 واكد الملقي حرص الأردن على تعزيز العلاقات التي تربطه مع جمهورية جورجيا وزيادة التعاون بين البلدين في المجالات السياسية والاقتصادية والتجارية.

 ولفت إلى التحديات التي تواجه الأردن نتيجة للأوضاع الإقليمية غير المستقرة مشيرا الى ان الازمة السورية واغلاقات الحدود اسهمت في تقليص حجم تجارة الاردن الخارجية مع الدول الاوروبية.

وبشأن الأزمة السورية، أكد رئيس الوزراء ان الحل الوحيد والذي اكد عليه الأردن منذ بدايات الازمة هو حل سياسي، لافتا الى ان الحل العسكري لن يسهم في تحقيق السلام واعادة الهدوء والاستقرار ووقف نزف الدم في هذا البلد الجار والشقيق.


اقرأ أيضاً : الملقي: المرحلة القادمة ستكون مرحلة بناء قدرات بشرية


  وقال: نحن سعيدون بان نرى العراق قد اعاد السيطرة على معظم الاراضي العراقية بعد هزيمة العصابات الارهابية، معربا عن الامل بعودة العراق ليكون عضوا فاعلا في مجتمعه العربي والدولي.

  ولفت الى ان عملية اعادة البناء في العراق وسوريا تحتاج الى دعم وتضافر جهود جميع الدول مؤكدا ان الأردن وبحكم موقعه الجغرافي وعلاقاته مع البلدين يمكن ان يشكل انطلاقة وبوابة لإعادة الاعمار.

 واكد رئيس الوزراء ان الحكومة حريصة على علاقات متوازنة مع مجلس النواب والتشاركية الحقيقية التي تسهم في ايجاد حلول للتحديات التي تواجه الاردن على اكثر من صعيد.

  بدوره، اكد رئيس مجلس النواب الجورجي اهتمام بلاده بتعزيز العلاقات مع الاردن في المجالات كافة والارتقاء بها الى مستوى العلاقات السياسية المتميزة بين البلدين .

  واشار الى ان موقع البلدين الجغرافي المتوسط في اوروبا والشرق الاوسط واتفاقيات التجارة الحرة التي تربطهما مع العديد من الدول يمكن ان تكون عوامل محفزة لزيادة التعاون الاقتصادي والتجاري بينهما.

  وابدى استعداد البرلمان الجورجي لدعم مسيرة العلاقات الثنائية بين البلدين .

أخبار ذات صلة

newsletter