السيسي عن اتفاقية الغاز مع الاحتلال: "جبنا جول" .. فيديو

عربي دولي
نشر: 2018-02-22 16:03 آخر تحديث: 2018-02-22 16:03
ارشيفية للسيسي ونتنياهو
ارشيفية للسيسي ونتنياهو

لم يجد الرئيس المصري، عبدالفتاح السيسي، وصفا لتوقيع اتفاقية الغاز الضخمة مع الاحتلال، إلا بتعبير بالعامية "إحنا جبنا جول".

وأعرب السيسي، عن فرحته في أول تعليق له على اتفاقية الغاز ليصفها بأنها هدف في كرة القدم، مشددا أن الاتفاقية هي خطوة هامة لتحويل مصر إلى مركز إقليمي للطاقة.

وأوضح الرئيس المصري حسبما ورد في المواقع المصرية أنه سمح للشركات الخاصة بأن تستورد الغاز الطبيعي من إسرائيل ودول أخرى في المنطقة مثل قبرص ولبنان، وتعاجله في المنشآت البترولية المصرية بهدف تصديره مرة أخرى. وأكد أن هذه العملية ستعود على مصر بالفائدة المادية.

وأضاف أن "مصر وضعت قدمها في أكبر اقتصاديات المتوسط وأصبحت مركزًا إقليميا للطاقة في الشرق الأوسط وهذا له إيجابيات كثيرة جدا. أنا عارف إنكم بتسألوا إزاي افتتحنا حقل ظهر وقلنا عندنا اكتفاء ذاتي وبعدين بنستورد من إسرائيل. ولكن الحقيقة عكس ذلك تماما".

 

 

يذكر أن الاحتلال ومصر وقتعا اتفاقية غاز تاريخية قبل أيام بموجبها سيصدر الأول الغاز لمصر على مدى 10سنوات بصفقة قيمتها 15 مليار دولار.

ويدرس الطرفان في الراهن بأي أنبوب غاز سيتم نقل الغاز من حقلي "تمار ولفيتان"، وواحدة من الاقتراحات هي عبر أنبوب الغاز الأردني.


اقرأ أيضاً : استشهاد فلسطيني اعتقله جيش الاحتلال فجر الخميس


وكان رئيس حكومة الاحتلال بنيامين نتنياهو قد علّق على الاتفاقية بنشر فيديو خاص وصف فيه الاتفاقية بأنها يوم عيد  قائلا "الاتفاق سيدخل إلى خزينة الدولة مليارات الدولارات ما سيسهم بتعزيز الأمن والاقتصاد والعلاقات الإقليمية".

 

أخبار ذات صلة

newsletter