Please enable JavaScript
Email Marketing by Benchmark
تيلرسون في بيروت في زيارة تستمر ساعات | رؤيا الإخباري

تيلرسون في بيروت في زيارة تستمر ساعات

عربي دولي
نشر: 2018-02-15 10:09 آخر تحديث: 2018-02-15 10:09
وزير الخارجية الامريكي ريكس تيلرسون
وزير الخارجية الامريكي ريكس تيلرسون

وصل وزير الخارجية الأمريكي ريكس تيلرسون الى بيروت الخميس، قادماً من العاصمة عمان، وفق ما أفاد مصور لوكالة فرانس برس في مطار بيروت الدولي، في زيارة تستمر ساعات وتعد الأولى لمسؤول أمريكي في هذا المنصب منذ أربعة أعوام.

ويلتقي تيلرسون في زيارته التي تستمر نحو ست ساعات وسط إجراءات أمنية مشددة كلاً من الرئيس اللبناني ميشال عون ورئيس البرلمان نبيه بري على ان يلتقي رئيس الحكومة سعد الحريري ويعقد معه مؤتمراً صحافياً بعد ظهر الخميس.

وقالت مصادر دبلوماسية لبنانية في بيروت لوكالة فرانس برس إن المسؤولين اللبنانيين لم يتبلغوا رسمياً المواضيع التي سيطرحها تيلرسون خلال لقاءاته معهم، لكنهم "سيؤكدون رفضهم لتهديدات الاحتلال للبنان على حدوده الجنوبية وفي مياهه الإقليمية" إثر توتر على خلفية توقيع عقود تنقيب عن النفط قرب منطقة متنازع عليها.

ومن المقرر أن تشمل أعمال التنقيب من الجانب اللبناني الرقعة 9 التي يعتبرها لبنان ملكاً له بالكامل فيما كرر وزير دفاع الاحتلال أفيغدور ليبرمان في تصريحات مؤخراً التأكيد على أنها "ملك" لدولة الاحتلال.

وبحسب المصادر الدبلوماسية، اتفق المسؤولون اللبنانيون "على ابلاغ تيلرسون موقفاً موحداً يرفض مسعى أميركياً سابقاً يقترح تقسيم الثروة النفطية في الرقعة 9 الى ثلثين للبنان وثلث لدولة الاحتلال، وسيتمسكون بأن كامل المخزون ملك للبنان".

واستبق تيلرسون وصوله الى بيروت بالقول خلال مؤتمر صحافي عقده الثلاثاء في عمان "نعلم ان حزب الله اللبناني متأثر بإيران، وهذا التأثير لا يساعد في مستقبل لبنان على الامد الطويل".

وأضاف "علينا أن نعترف بحقيقة انه (اي حزب الله) جزء من العملية السياسية في لبنان".

واثر هذا التصريح لتيلرسون الذي اعتبر معتدلاً ازاء حزب الله، المصنف على القوائم الأميركية للمنظمات "الارهابية"، قال ستيف غولدشتاين مساعد وزير الخارجية الامريكي في كلامه عن دور حزب الله في لبنان "نعتقد ان اللبنانيين سيكونون في وضع افضل من دون ارهاب حزب الله وتأثيره الضار".

ويشارك حزب اله اللبناني المدعوم من ايران منذ العام 2013 بشكل علني في القتال الى جانب قوات النظام في سوريا، الأمر الذي يثير انقساماً في لبنان الذي تبنى سياسة "النأي بالنفس" تجاه النزاع في سوريا.

أخبار ذات صلة

newsletter