Please enable JavaScript
Email Marketing by Benchmark
مؤتمر الكويت لإعمار العراق يجمع 30 مليار دولار | رؤيا الإخباري

مؤتمر الكويت لإعمار العراق يجمع 30 مليار دولار

اقتصاد
نشر: 2018-02-14 22:02 آخر تحديث: 2018-02-14 22:02
30 مليار دولار تعهدات دولية لإعمار العراق
30 مليار دولار تعهدات دولية لإعمار العراق

 أعلن وزير الخارجية الكويتي، الشيخ صباح خالد الحمد الصباح، اليوم الأربعاء، أن حصيلة ما تم التعهد به خلال مؤتمر الكويت الدولي لإعادة إعمار العراق بلغ 30 مليار دولار على شكل قروض واستثمارات.

جاء ذلك في مؤتمر صحفي مشترك عقده الشيخ صباح الخالد ووزير خارجية العراق إبراهيم الجعفري، في ختام أعمال المؤتمر، الذي عقد في الكويت العاصمة لمدة ثلاثة أيام بمشاركة ممثلي 76 دولة ومنظمة إقليمية ودولية، من بينها الأردن.

وقال الشيخ صباح الخالد إن المشاركة الرفيعة والواسعة التي شهدها مؤتمر الكويت الدولي لإعادة إعمار العراق تعكس الاهتمام الكبير للمجتمع الدولي بالعراق والرغبة الصادقة من جميع المشاركين بالمساهمة الفعالة بدعمه لتحقيق ما "نتطلع" إليه من أمن واستقرار للمنطقة والعالم أجمع.

وأوضح أن المؤتمر سيضع خططا متعددة ومتنوعة تهدف لإعادة إعمار العراق والبناء فيه.

وأشار إلى مشاورات ستجري لاحقا مع الأطراف المنظمة لإيجاد آلية لمتابعة التعهدات والإلتزامات التي أعلنت في المؤتمر.

من جانبه، قال الجعفري إن المؤتمر لم يلب كامل احتياجات العراق لإعادة الإعمار، ولكن المبلغ الذي تم جمعه ليس بالقليل"ونحن راضون عن النتائج".

وكان وزير الدولة لشؤون الإعلام الناطق الرسمي باسم الحكومة الدكتور محمد المومني مثل الأردن في المؤتمر بوفد ضم أيضا وزير الدولة لشؤون الاستثمار مهند شحادة وسفير المملكة لدى الكويت صقر أبو شتال.

وكان مؤتمر الكويت الدولي لإعادة إعمار العراق انطلق الاثنين الماضي بمبادرة من أمير دولة الكويت الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح وبمشاركة عدد من الدول المانحة والمنظمات الدولية والإقليمية برئاسة خمس جهات هي الإتحاد الأوروبي والعراق والكويت والأمم المتحدة والبنك الدولي.

واستهدف المؤتمر حشد الزخم لرفع المعاناة عن ملايين النازحين والمتضررين العراقيين من ضحايا الحرب على الإرهاب، فضلا عن إعادة إعمار المناطق المحررة من الإرهاب والمناطق المحتاجة إلى المساعدات.

أخبار ذات صلة

newsletter