Please enable JavaScript
Email Marketing by Benchmark
أنقرة "تأمل" في الإفراج قريبا عن صحافي الماني تركي | رؤيا الإخباري

أنقرة "تأمل" في الإفراج قريبا عن صحافي الماني تركي

عربي دولي
نشر: 2018-02-14 17:39 آخر تحديث: 2018-02-14 17:39
رئيس الوزراء التركي بن علي يلديريم
رئيس الوزراء التركي بن علي يلديريم

صرح رئيس الوزراء التركي بن علي يلديريم الاربعاء للمرة الاولى انه "يأمل" بالإفراج "قريبا" عن الصحافي الالماني التركي دنيز يوجيل المعتقل في تركيا منذ سنة، وذلك في اوج عملية تقارب بين برلين وانقرة.

وقال يلديريم في مقابلة مع شبكة "آ ار دي" تبث مساء الأربعاء واطلعت وكالة فرانس برس على مضمونها "آمل في ان يُفرج عنه قريبا. برأيي سيحصل تطور قريبا".

لكن رئيس الوزراء التركي اضاف "لست أنا من يتخذ القرار". وشدد على القول "انها المحاكم"، مؤكدا ان تركيا "دولة قانون".

من جهته قال وزير الخارجية الالماني سيغمار غابريال انه "يأمل في قرار ايجابي قريب من قبل المحكمة التركية المستقلة".

واوضح انه اجرى "مناقشات مكثفة" في الايام والاسابيع الاخيرة وخصوصا "لقاءات شخصية" مع نظيره التركي مولود تشاوش اوغلو، في محاولة لحلحلة الوضع.

ودنيز يوجيل، الصحافي في صحيفة "دي فيلت" الالمانية موقوف في سجن في اسطنبول منذ 14 شباط/فبراير 2017 اي منذ سنة تماما. وتنوي المانيا ان تقيم في هذه "المناسبة" مجموعة من الأنشطة، بينها موكب سيارات يعبر شوارع برلين وسهرة مع الممثلة هانا شيغولا.


اقرأ أيضاً : تركيا ستُطلق اسم “غصن الزيتون” على شارع السفارة الأمريكية


وسيلتقي بن علي يلديريم الخميس في برلين المستشارة الالمانية انغيلا ميركل. ويعد اللقاء مرحلة مهمة في جهود التقارب بين البلدين الشريكين بعد اكثر من سنة من الخلاف والتوترات.

وتطالب السلطات الالمانية بالحاج بالافراج عن هذا الصحافي المعتقل بسبب "انشطة ارهابية"، كما تقول انقرة. ولم يتسلم دنيز يوجيل (44 عاما) الذي وضع في السجن على سبيل الاحتياط، الاتهام الموجه اليه بعد.

وقال المتحدث باسم ميركل في تغريدة ان "الحكومة تتابع جهودها من اجل الافراج عنه وعن الرعايا الالمان الآخرين المسجونين في تركيا لأسباب غير مفهومة".

واعتبرت صحيفة "دي فيلت" ايضا ان تصريحات يلديريم مؤشر "بالغ الأهمية" الى ان "تركيا تريد ايضا إصلاح علاقتها مع المانيا".

ومنذ عمليات التطهير في تركيا التي تلت الانقلاب الفاشل على الرئيس رجب طيب اردوغان في تموز/يوليو 2016، تزايدت الخلافات بين البلدين.

لكن انقرة خففت منذ بداية السنة من حدة مواقفها وتحاول اعادة العلاقة مع برلين.

أخبار ذات صلة

newsletter