Please enable JavaScript
Email Marketing by Benchmark
محادثات السيسي وتيلرسون شملت الأوضاع في ليبيا وسوريا | رؤيا الإخباري

محادثات السيسي وتيلرسون شملت الأوضاع في ليبيا وسوريا

عربي دولي
نشر: 2018-02-13 07:21 آخر تحديث: 2018-02-13 07:21
الرئيس المصري عبد الفتلاح السيسي
الرئيس المصري عبد الفتلاح السيسي

اجرى وزير الخارجية الامريكي ريكس تيلرسون في مستهل جولته الشرق اوسطية محادثات في القاهرة مع الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي تطرقت الى "الاوضاع في ليبيا وسوريا" بين امور اخرى، بحسب بيان للرئاسة المصرية.

واضاف بيان للمتحدث باسم الرئاسة ان السيسي وتيلرسون بحثا "سبل تطوير مختلف جوانب العلاقات الثنائية بين البلدين والملفات الإقليمية المختلفة، وبينها الأوضاع في ليبيا وسوريا".

وقد وصل تيرلسون مساء الاحد الى القاهرة حيث تناول العشاء مع نظيره سامح شكري.

وتأتي زيارة تيلرسون قبل بضعة أسابيع على الانتخابات الرئاسية المقررة في 26 اذار/مارس التي من المرجح أن يفوز فيها السيسي بولاية جديدة.

كما التقى وزير الخارجية الاميركي سامح شكري قبل مغادرته الى الكويت الاثنين.

وقال تيلرسون للصحافيين بعد اجتماعه المغلق مع شكري، ان واشنطن تتطلع الى "عملية انتخابية شفافة ونزيهة".

وتابع "نحن دائما نؤيد الانتخابات الحرة والشفافة والعادلة ليس في مصر فقط بل في أي دولة".

ويواجه السيسي في الانتخابات القادمة خصما واحدا هو موسى مصطفى موسى الذي أعلن ترشحه قبيل اغلاق باب الترشح بيوم واحد وكان معروفا عنه تأييده للرئيس المصري الحالي.


اقرأ أيضاً : تيلرسون يستعد لاجراء محادثات "صعبة" مع تركيا


وشهدت ساحة الانتخابات في مصر خلال الاسابيع الماضية انسحابات واقصاءات لمرشحين محتملين في مواجهة السيسي، خصوصا اخر رئيس وزراء في عهد حسني مبارك، احمد شفيق ورئيس اركان الجيش السابق سامي عنان والمحامي خالد علي.

ولم يجب تيلرسون على سؤال أحد الصحافيين عما إذا كانت الولايات المتحدة ستجمد بعض مساعداتها العسكرية لمصر اذا لم تكن الانتخابات ذات مصداقية.

-"مخاوف على حقوق الانسان"-

واشار مصدر دبلوماسي لفرانس برس الى ان "مسائل حقوق الانسان والمجتمع المدني يتم تناولها بشكل دائم في المحادثات مع المصريين".

ومنذ اطاحة الرئيس المخلوع محمد مرسي في تموز 2013، تندد المنظمات الحقوقية بانتظام بالانتهاكات في ظل نظام السيسي.

وتابع المصدر "لقد ابدينا قلقنا ازاء تقارير عن قرار النائب العام المصري بفتح تحقيق بحق بعض شخصيات المعارضة قبل عملية التصويت" في الانتخابات.

واعلن في نهاية الشهر الماضي ائتلاف سياسي معارض يضم عددا من الأحزاب والشخصيات السياسية المعروفة مقاطعته للانتخابات الرئاسية واصفا اياها "بالمشهد العبثي".

من جهته قال شكري للصحافيين ردا على سؤال حول حقوق الانسان في مصر إنهم عليهم ان يروا بأنفسهم "طبيعة الوضع الحالي في مصر" و "كيف ينظر الشعب الى هذه الادارة وجهودها لتعزيز وحماية حقوق الانسان وما اذا كان يخالجهم هذا الشعور بالقيود التي تلمح إليها".

وقال تيلرسون إنه ناقش مع شكري التعهد المشترك بين الولايات المتحدة ومصر لمواجهة وهزيمة داعش الارهابية، مضيفا أن الجهود المشتركة في هذا الصدد "ثابتة".

كما بحث المسؤولان المصري والأمريكي عملية السلام "الإسرائيلية" – الفلسطينية المجمدة، وقال تيلرسون ان الادارة الامريكية "ما زالت ملتزمة بتحقيق اتفاق سلام بين دولة الاحتلال والفلسطينيين" دون مزيد من التفاصيل.

وفي هذا الصدد أكد السيسي لتليرسون، حسب بيان الرئاسة، "موقف مصر الواضح والثابت بشأن التوصل إلى حل عادل وشامل يضمن حقوق الشعب الفلسطيني وإقامة دولته المستقلة على أساس حدود الرابع من يونيو 1967 وعاصمتها القدس الشرقية".

وكان الرئيس الامريكي دونالد ترمب اعلن في كانون الاول الماضي اعترافه بالقدس عاصمة للاحتلال ونقل السفارة الامريكية اليها ما اثار الغضب في الدول العربية والاسلامية.

وحول حرب سوريا المستمرة منذ سبع سنوات تقريبا، اكد تيلرسون مجددا انه لا يمكن حل النزاع الا من خلال اطار سياسى برعاية الامم المتحدة.

وتوجه تيلرسون بعد القاهرة الى الكويت حيث يشارك في اجتماع وزاري للتحالف الدولي ضد عصابة داعش الإرهابية في العراق وسوريا.

كما سيزور عمان حيث يلتقي الملك عبد الله الثاني وبيروت للقاء الرئيس ميشال عون ورئيس الحكومة سعد الحريري.

وسيزور بعدها أنقرة حيث سيجري محادثات من المتوقع ان تكون "صعبة" مع حليف بلاده في حلف شمال الأطلسي خصوصا حول النزاع في سوريا.

أخبار ذات صلة

newsletter