Please enable JavaScript
Email Marketing by Benchmark
الاحتلال يأمر المهاجرين الأفارقة غير الشرعيين بالمغادرة | رؤيا الإخباري

الاحتلال يأمر المهاجرين الأفارقة غير الشرعيين بالمغادرة

عربي دولي
نشر: 2018-02-04 19:42 آخر تحديث: 2018-02-04 19:42
عناصر من جيش الاحتلال - ارشيفية
عناصر من جيش الاحتلال - ارشيفية

بدأت سلطات الاحتلال الأحد، توجيه مذكرات إلى آلاف المهاجرين الأفارقة غير الشرعيين تنذرهم بالمغادرة قبل نهاية شهر آذار تحت طائلة السجن، بحسب متحدثة باسم هيئة الهجرة.

وأعلن رئيس وزراء الاحتلال بنيامين نتانياهو مطلع كانون الثاني إطلاق برنامج لترحيل حوالي 38 ألف مهاجر افريقي غير شرعي غالبيتهم من اريتريا والسودان، عبر تخييرهم بين مغادرة الدولة العبرية طوعا او سجنهم لفترة غير محددة.

وسيحصل كل مهاجر يغادر "طوعا" ضمن المهلة على تذكرة طيران و3500 دولار، وإلا قد يتعرض للتوقيف والسجن إلى أن يوافق.

وافاد مسؤولون ان المذكرات الصادرة حتى الآن اقتصرت على رجال ليست لديهم عائلات.

وأكدت وزارة الداخلية أن القاصرين والنساء ووالدي قاصرين ليسوا معنيين بخطة الحكومة.

واشارت أرقام هيئة الهجرة التابعة لوزارة الداخلية الى وجود أربعة آلاف طفل في وضع مخالف للقانون إلى جانب البالغين الـ38 ألفا.

من جهتها أكدت صحيفة "هآرتس" ان "كل من يعترف به كضحية لتهريب البشر او العبودية" سيعفى كذلك في الوقت الراهن، وقدرت ان ما بين 15 و20 ألف مهاجر معنيون بالترحيل في المدى القصير.

ودخل معظم هؤلاء المهاجرين "إسرائيل" سرا من صحراء سيناء المصرية اعتبارا من العام 2007. وتوقف التدفق بعد بناء الدولة العبرية لسياج الكتروني على الحدود مع مصر.

ولم يحدد نتنياهو الدول التي سيرحل إليها المهاجرون الأفارقة، فيما تعترف حكومة الاحتلال ضمنا بأن إعادة المهاجرين إلى السودان أو اريتريا يعرض حياتهم للخطر.

وأشارت منظمات غير حكومية تابعة لسلطات الاحتلال تدعم المهاجرين الى ان الدولة العبرية وقعت اتفاقات مع بلدان اخرى لاستقبال المهاجرين الذين يغادرون طوعا، بينها رواندا واوغندا، الامر الذي نفاه البلدان.

وأكدت أرقام رسمية مغادرة 4012 مهاجرا في وضع غير نظامي في 2017 بينهم 3332 متحدرين من دول افريقيا دون الصحراء.

وأفادت منظمة مساعدة اللاجئين وطالبي اللجوء في "إسرائيل" عن حصول سبعة اريتريين على حق اللجوء من اصل 10 آلاف طلب من هذا البلد، وسوداني واحد بين عدد طلبات لم يحدد. واشارت الداخلية الاسرائيلية الى قبول 11 طلب لجوء بين 2009 و2017.

وتجري تظاهرات منذ اسابيع في انحاء البلاد احتجاجا على هذا البرنامج، فيما طالبت عرائض وقعها مؤخرا طيارون وجامعيون وناجون من المحرقة واساتذة بوقف سياسة الترحيل هذه.

أخبار ذات صلة

newsletter