الحكومة تعد بالرد على توصيات النواب خلال 10 أيام

محليات
نشر: 2018-02-04 15:43 آخر تحديث: 2018-02-04 15:43
تحرير: صدام ملكاوي
مجلس النواب
مجلس النواب

قال رئيس مجلس النواب المهندس عاطف الطراونة إن الحكومة سترد على توصيات النواب بخصوص الأسعار والضرائب خلال عشرة أيام.

 وقال الطراونة أمام النواب، مساء الأحد، إن رئيس الوزراء بالوكالة، ممدوح العبادي، أبلغه أن إجابات الحكومة على التوصيات ستكون خلال 10 ايام".

  وفي التوصيات التي صوت عليها المجلس عقب جلسة لمناقشة قرارات رفع الأسعار، فقد طلب مجلس النواب من الحكومة إرسال تعديل على قانون الضريبة العامة للمبيعات، يترك للمجلس تحديد مقدار الضريبة العامة ولا يُفوض الحكومة بتحديد مقدار التعديلات والنسب الضريبية، مُذكّراً بأن مشروع القانون بحوزة لجنة الاقتصاد والاستثمار وهذا التعديل غير موجود على مشروع القانون.

 كما طالب بإلغاء الضريبة المضافة على الكتاب والقلم، والطلب من الحكومة بتزويد المجلس بالأحكام القطعية في القضايا المتعلقة بالقضايا الضريبية غير المحصلة، كما طالب بتحويل مرضى القلب والكلى والسرطان مباشرة على أسس الإعفاءات الطبية إلى مستشفيات الجامعة ومراكز الخدمات الطبية ومركز الحسين للسرطان.

 وتضمنت التوصيات أيضا تحديد هامش ربح محدد لمستوردي الأدوية ومراجعة تسعيرة الأدوية وإعفاء مدخلاتها من الضريبة، ومراقبة الإجراءات على البنوك بخصوص زيادة الفائدة والعمولات على القروض، وتخفيض كلفة الإنتاج الزراعي وفتح أسواق جديدة للتصدير وعدم فرض ضرائب على المدخلات الزراعية، وفتح فروع جديدة للمؤسستين الاستهلاكيتين المدنية والعسكرية، ودعم الجمعية الوطنية لحماية المستهلك.

 وطلبت التوصيات من الحكومة وضع خطة اقتصادية شمولية لزيادة الإيرادات العامة، والعمل على إجراءات لإيجاد حلول لمشكلة البطالة، وإعادة النظر بالضريبة التي فرضت على بعض السلع، وإعفاء الإطارات من الضريبة للحد من الحوادث.

 وطالب نواب بإرسال تعديل خاص يعمل على سحب التفويض الممنوح للحكومة في تحديد نسبة الضريبة العامة، مبينين أن هنالك قانوناً لدى لجنة الاقتصاد والاستثمار لا بد أن يتم فيه إضافة المادة المتعلقة بهذا الشأن.

أخبار ذات صلة