Please enable JavaScript
Email Marketing by Benchmark
الشويكة: 3 مراحل لاستخدام البطاقة الذكية.. فيديو | رؤيا الإخباري

الشويكة: 3 مراحل لاستخدام البطاقة الذكية.. فيديو

الأردن
نشر: 2018-01-31 21:03 آخر تحديث: 2018-02-01 11:26
الصورة من الحلقة
الصورة من الحلقة

قالت وزيرة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، وزيرة تطوير القطاع العام مجد شويكة، إن أخر يوم لاعتماد البطاقة التقليدية هو 31/3/2018، حيث تم إصدار 3 مليون بطاقة ذكية.

وكشفت شويكة أن البطاقة الذكية تمر بثلاث مراحل وهي إصدار البطاقة وإضافة المعلومات إلى البطاقة الذكية، لأنها مزودة بشريحة لإضافة المعلومات عليها مثل "التأمين الصحي" وغيرها من الخدمات، والمرحلة الثالثة ستكون إجرائية، حيث سيتم تفعيل التوقيع الإلكتروني على البطاقة.

وأشارت خلا حديثها إلى برنامج نبض البلد إن البطاقة الذكية تحتوي على اسم مستخدم ورقم سري، وبينت أن الحكومة أطلقت 18 خدمة إلكترونية خلال عام 2018.

وأضافت أن الوزارة وجدت 10 خدمات تهم المواطنين، بالرغم من وجودها مسبقا ولكن سيتم العمل بها بعد إصلاحها واتخاذ الإجراءات اللازمة لها، مؤكدة أن هناك فريق مختص يعمل على تبسيط وتسهيل الخدمة الإلكترونية للمواطنين.

وبحسب الوزيرة فإن 70 % من المواطنين قالوا إن الخدمة الإلكترونية كانت إيجابية، وأشار إلى أن الخدمة لا تحتاج سوى بضع دقائق لإتمام أي عملية الكترونية.  

ولفتت إلى أن الخدمات الإلكترونية توفر الوقت والجهد على المواطنين وتحمي الدولة من الفساد الصغير، حسب قولها.

وقالت إن شهادة عدم المحكومية هي الأكثر طلبا لدى المواطنين، لذى عملت الوزارة على إصلاح المشكلة التي كانت موجودة على الموقع، من خلال "أي_فواتيركم" التي أطلقها البنك المركزي.

وأضافت إنه يوجد خدمات تحت التجربة لـ "ضريبة الدخل والترخيص" حيث انه لن يتم الكشف عنها حتى نتجاوز جميع المعايير بالشكل المطلوب والصحيح.

وبينت أن الخدمات التي تم إطلاقها لا تعاني من عطل بالأنظمة على الرغم من الضغط الكبير عليها.

وكانت وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات قد أطلقت 10 خدمات الكترونية مكتملة في وزارة العدل، ودائرة الأراضي والمساحة، وأمانة عمان، والمؤسسة العامة للضمان الاجتماعي، إضافة إلى عدد من الخدمات في دائرة الجمارك.

وأشارت إلى أن 56 خدمة سيتم إعادة هندستها في دائرة الأحوال المدنية وتفعيل البطاقة الذكية نهاية 2018.

أخبار ذات صلة

newsletter