القضاء الإسباني يمنع تنصيب بوتشيمون رئيسا لكاتالونيا

عربي دولي
نشر: 2018-01-28 07:33 آخر تحديث: 2018-01-28 07:33
المحكمة الدستورية الإسبانية
المحكمة الدستورية الإسبانية

أعلنت المحكمة الدستورية الإسبانية السبت أنها منعت تنصيب كارليس بوتشيمون، الملاحَق من قبل القضاء الإسباني والموجود في المنفى الطوعي في بلجيكا، رئيسا لكاتالونيا.

وأورد بيان نشرته المحكمة الإسبانية في ختام جلسة مطولة أن "المحكمة الدستورية قررت بالإجماع تعليقا احترازيا لتنصيب بوتشيمون ما لم يحضر شخصيا إلى البرلمان (المحلي حيث يجرى التنصيب)، وبحوزته اذن قضائي مسبق".

ومن المقرر أن يعقد برلمان كاتالونيا الثلاثاء جلسة التنصيب.

ويوضح البيان القضائي أن "القضاة يعتبرون انه يجب على بوتشيمون أن يحضر شخصيا أمام المجلس، وان يستحصل لهذه الغاية على اذن قضائي مسبق من القاضي المكلف متابعة الإجراءات الجنائية".

وقررت المحكمة انه "لا يمكن عقد جلسة المناقشة والتصويت على التنصيب عبر وسائل تقنية أو بتكليف شخصية برلمانية بديلة".

وكان بوتشيمون أعلن الأربعاء الماضي انه ينوي العودة إلى كاتالونيا لينصب مجددا رئيسا بعد ثلاثة أشهر من المنفى الطوعي في بلجيكا، في خطوة شجعها رئيس برلمان كاتالونيا روجر تورنت.

وحذر القضاة باقي أعضاء البرلمان الكاتالوني "من تحميلهم المسؤوليات ولا سيما الجنائية في حال عدم الامتثال لقرار التعليق".


اقرأ أيضاً : اتفاق على انتخاب بوتشيمون رئيسا للإقليم في كاتالونيا


وأعطت المحكمة مهلة عشرة أيام للبت في طلب قدمته الحكومة الإسبانية الجمعة يهدف إلى الغاء تسمية بوتشيمون مرشحا لرئاسة الإقليم.

في هذه الأثناء ستنظر المحكمة في طلب مضاد تقدم به نواب عن حزب بوتشيمون "معا من اجل كاتالونيا" ردا على طلب الحكومة.

وأعلنت المحكمة انه ستنظر في الحجج المقدمة من قبل النواب "ومن بينهم بوتشيمون".

ولجأت الحكومة الإسبانية إلى المحكمة الدستورية للاعتراض على تعيين بوتشيمون رئيسا لكاتالونيا، وهو المرشح الأوحد لهذا المنصب.

وعلى الرغم من تصدر لائحة بوتشيمون للانتخابات الإقليمية في 21 كانون الأول في كاتالونيا، تعتبر مدريد أن تنصيبه "غير شرعي" لأنه ملاحق من قبل القضاء الإسباني بتهمة العصيان والتمرد ولأنه فر إلى بروكسل أواخر تشرين الأول.

أخبار ذات صلة

newsletter