مؤتمر الشباب النقابي الاول يختتم أعماله .. ولجنة لدراسة المخرجات

اقتصاد
نشر: 2018-01-27 19:14 آخر تحديث: 2018-01-28 14:30
مؤتمر الشباب النقابي الاول يختتم أعماله
مؤتمر الشباب النقابي الاول يختتم أعماله

اختتمت اعمال مؤتمر الشباب النقابي الاول يوم الخميس 26/1/2018 وعلى مدى يومين برعاية وزير العمل علي ظاهر الغزاوي وبدعم من الاتحاد العربي للنقابات وتحت عنوان " دور الشباب بالنهوض بالحوار الاجتماعي " .

وشارك بالمؤتمر الذي يأتي ضمن "مشروع النهوض بالحوار الاجتماعي في الضفة الجنوبية للمتوسط " ويتبناه الاتحاد العربي للنقابات 150 مشاركا ومشاركة من كل النقابات العمالية في المنطقة العربية والمؤسسات الحكومية وأصحاب العمل والمنظمات الدولية .

وجرى تشكيل لجنة مصغرة لمتابعة التوصيات التي تم طرحها بالجلسة الختامية وسيتم بلورتها بالشكل الصحيح وتأطيرها لتكون قابلة للتطبيق على ارض الواقع مؤكدا بأنه سيتم الاعلان عنها قريبا من قبل المساعد العام لشؤون المرأة والشباب خالد الزيود .

و ركزت التوصيات على زيادة تمثيل الشباب في الاطر والهياكل النقابية ومؤسسات الحوار الاجتماعي كاللجنة الثلاثية في وزارة العمل و المجلس الاقتصادي والاجتماعي إضافة لضرورة تعديل التشريعات والانظمة الخاصة لتعطي الشباب فرصة أكبر في صناعة القرار .

و تناولت التوصيات موضوع التعليم المهني والتقني وأكدت على ضرورة تحفيز الشباب للتوجه اليه لوجود فجوة كبيرة بين مخرجات التعليم العالي وما يطلبه سوق العمل من تخصصات ، مشيرا الى وضع برامج وأليات عملية تحاكي التخصصات المهنية والتقنية المطلوبة بسوق العمل .

وأشاد الحضور بالجهة الداعمة للمؤتمر وهي الإتحاد العربي للنقابات الذي يتخذ من عمان مقرا له ، مؤكدا على دوره بإنجاح جلساته بالاضافة لدور الاتحاد العام لنقابات عمال الاردن ودعمه لنشاطات لجنة الشباب .


وشارك بجلسات المؤتمر اعضاء في مجلس النواب و مجالس المحافظات وكلا من المجلس الاقتصادي والاجتماعي ، غرفة صناعة الاردن ، رئيس اللجنة الثلاثية في وزارة العمل ، مؤسسة التدريب المهني ، إضافة منظمة العمل الدولية ، الاتحاد العربي للنقابات ، الاتحاد المغاربي للشغل ، الاتحاد العام التونسي للشغل .

أخبار ذات صلة

newsletter