Please enable JavaScript
Email Marketing by Benchmark
ناشطو "الحراك" في المغرب ينفون نوايا انفصالية | رؤيا الإخباري

ناشطو "الحراك" في المغرب ينفون نوايا انفصالية

عربي دولي
نشر: 2018-01-27 09:34 آخر تحديث: 2023-06-18 15:32
ارشيفية
ارشيفية

أكد ناشطو "الحراك" الذين تحدثوا الجمعة للمرة الاولى مذ بدء محاكمتهم الطويلة في مدينة الدار البيضاء المغربية ان "شعارنا هو يحيا الوطن!"، مشددين على عدم وجود اي نية انفصالية لديهم.

 ولم يمنح هؤلاء الناشطون فرصة للتعبير عن مواقفهم منذ منتصف ايلول/سبتمبر. وهم يحاكمون لدوافع مختلفة مرتبطة بحركة الاحتجاج الاجتماعي التي هزت لاشهر منطقة الريف المتمردة تاريخيا بشمال البلاد.

وتلاحق الغرفة الجنائية بمحكمة الاستئناف 54 ناشطا، لكن اسم ناصر الزفزافي قائد التحرك هو الذي طرح في اغلب الاحيان وان لم يدل بشهادته الجمعة.

واكتظت قاعدة المحكمة بالحضور الذي ضم في صفوفه صحافيين واقرباء المتهمين.

وكان اول من تحدث امام المحكمة منعم اسرتيحو. وككثيرين غيره، يحاكم خصوصا بتهمة "التحريض على تظاهرة لم يصرح بها". لكن اسئلة رئيس المحكمة تناولت خصوصا شبهات بوجود نزعة انفصالية وعلاقاته مع الزفزافي.

 واحتج محامو الدفاع على الاسئلة، معتبرين ان "لا علاقة لها" بالملاحقات.

واصبح ناصر الزفزافي وجه "الحراك" واسمه بات معروفا في المغرب.  وكان قد اوقف في ايار/مايو بعدما قاطع خطبة إمام معادية بشكل واضح لحركة الاحتجاج. وقد وجهت اليه اتهامات خطيرة من بينها "المساس بامن الدولة" الذي يعاقب عليه القانون بالاعدام.

وبعيد ذلك، اكد ناشط آخر يدعى رشيد موساوي الذي يحاكم خصوصا بتهمة "التحريض على المساس بالوحدة الترابية للمملكة" انه "فخور بالعلم المغربي".

ومع تعليق الجلسة، انشد ناصر الزفزافي ورفاقه في قفص الاتهام رافعين قبضاتهم "اقسم بعدم خيانة قضيتي (...) يحيا الريف يحيا الوطن"، في ما بدا محاولة جديدة لازالة الشبهات بالميل الى الانفصال.

واقترب افراد عائلات المتهمين من قفص الاتهام لتحيتهم وهم يرفعون اشارة النصر.

 

أخبار ذات صلة

newsletter