Please enable JavaScript
Email Marketing by Benchmark
هيئة التفاوض السورية المعارضة تعلن مقاطعتها لمؤتمر سوتشي | رؤيا الإخباري

هيئة التفاوض السورية المعارضة تعلن مقاطعتها لمؤتمر سوتشي

عربي دولي
نشر: 2018-01-27 01:10 آخر تحديث: 2023-06-18 15:22
المعارضة السورية اجلت حسم مشاركتها بمؤتمر سوتشي الى السبت
المعارضة السورية اجلت حسم مشاركتها بمؤتمر سوتشي الى السبت

اعلنت هيئة التفاوض السورية المعارضة السبت مقاطعتها لمؤتمر الحوار الوطني السوري في سوتشي المقرر عقده مطلع الاسبوع المقبل بدعوة من موسكو ابرز حلفاء دمشق.

واوردت الهيئة على حسابها الرسمي على موقع التواصل الاجتماعي تويتر "هيئة التفاوض لقوى الثورة والمعارضة السورية تعلن عن مقاطعتها مؤتمر سوتشي الذي دعت اليه روسيا في 29 و 30 من الشهر الحالي".

كما كتب رئيس الدائرة الإعلامية في الائتلاف الوطني لقوى الثورة والمعارضة السورية، أبرز مكونات هيئة التفاوض السورية، أحمد رمضان على حسابه على موقع تويتر "هيئة التفاوض السورية تقرر عدم المشاركة في ‎سوتشي بعد مفاوضات ماراثونية مع ‎الأمم المتحدة وممثلي الدول المعنية بملف ‎سوريا".

واضاف "روسيا فشلت في تسويق المؤتمر".

وكان اربعون فصيلا معارضا، هي ابرز الفصائل المقاتلة والمكونة لهيئة التفاوض، اعلن الشهر الماضي رفض المشاركة في هذا المؤتمر، فيما رحبت دمشق بانعقاده.

ويعقد مؤتمر سوتشي بمبادرة من روسيا وبدعم من تركيا وايران وتعتبر مشاركة هيئة التفاوض السورية المعارضة فيه عاملا حاسما لانجاحه.

وتؤكد موسكو، التي وجهت الدعوة ل 1600 شخص للمشاركة في مؤتمر سوتشي، ان هذا المؤتمر لا يشكل مبادرة منافسة لتلك التي ترعاها الامم المتحدة في جنيف وفيينا.

وسيشارك مراقبون دوليون من الامم المتحدة في المؤتمر، كما أوضحت المتحدثة باسم الخارجية الروسية ماريا زاخاروفا في تعليقات اوردتها وكالات الانباء الروسية.

ولم تثمر الجهود الدولية حتى الآن في تحقيق أي تقدم على طريق الحل السياسي للنزاع السوري الذي ادى الى مقتل أكثر من 340 الف شخص. 

وفي ثماني جولات مفاوضات في جنيف، اصطدم النقاش بالخلاف حول مصير الرئيس بشار الاسد، وهو بند اشترط الوفد الحكومي في الجولة الأخيرة الشهر الماضي سحبه من التداول لتحقيق تقدم في المفاوضات. وتطالب الأمم المتحدة طرفي النزاع بعدم فرض أي شروط مسبقة لضمان احراز تقدم فعلي.

أخبار ذات صلة

newsletter