"قضية رقم 23".. أول فيلم لبناني في الأوسكار ..فيديو وصور

هنا وهناك
نشر: 2018-01-24 19:34 آخر تحديث: 2018-11-18 21:33
"قضية رقم 23".. أول فيلم لبناني في الأوسكار
"قضية رقم 23".. أول فيلم لبناني في الأوسكار

اختير فيلم “قضية رقم 23″ اللباني بطولة الفنان البناني عادل كرم وإخراج زياد دويري بين الأفلام الخمسة الطامحة إلى نيل الجائزة العريقة عن فئة أفضل فيلم أجنبي خلال الحفل التسعين لتوزيع هذه الجوائز في آذار المقبل، وفق الترشيحات التي أعلنتها يوم  الثلاثاء الاكاديمية الأميركية لفنون السينما وعلومها، التي تمنح جوائز”أوسكار”.

وسيتنافس “قضية رقم 23” على الجائزة مع فيلم  A fantastic woman (تشيلي) لسيباستيان ليليو، وThe square (السويد) للمخرج روبن أوستلوند، الفائز بالسعفة الذهبية في مهرجان “كانّ”، وOn Body and soul (المَجَر) للمجرية إيلديكو إينييدي، والفائز بجائزة الدب الذهبي لأفضل فيلم في مهرجان برلين.

ويسلط الفيلم الضوء على واحدة من قضايا المجتمع الأساسية في الوطن العربي وفي لبنان خاصة، وهي قضية الصراع الطائفي التي لم تحلّ إلى يومنا هذا وتتسبب في زعزعة المجتمعات.

ويرصد المخرج في قصة فيلمه، المستوحاة من الواقع، خلافا سطحيا طرأ بين بطلي الفيلم: رجل مسيحي ولاجئ فلسطيني في لبنان. وتطور الخلاف ليصبح قضية رأي عام، تقود الرجلين إلى مرافعات أمام المحكمة. وتتوالى الاتهامات وتبرز الخلافات الطائفية عند الطرفين على مختلف مستوياتها حيث يساعد التصعيد الإعلامي في ذلك.

ويغلّب زياد الدويري العقل في محاولة لحلّ هذه المعضلة "التاريخية" الموجودة في لبنان من خلال حلّ القضية في نهاية الفيلم، عن طريق حثّ الطرفين على التفكير المنطقي وإعادة النظر في الأفكار المسبقة وآثارها السلبية على الفرد والمجتمع.

 

 

 

أخبار ذات صلة

newsletter