Please enable JavaScript
Email Marketing by Benchmark
سفيرة العراق بعمان تربط "تفعيل طريبيل" باتفاق أمني مع "الأوروبي" | رؤيا الإخباري

سفيرة العراق بعمان تربط "تفعيل طريبيل" باتفاق أمني مع "الأوروبي"

الأردن
نشر: 2018-01-17 16:51 آخر تحديث: 2023-06-18 15:23
معبر طريبيل - أرشيفية
معبر طريبيل - أرشيفية

قالت السفيرة العراقية في الأردن، صفية السهيل،  إن هناك اتفاقية ابرمها العراق مع الاتحاد الاوروبي لتخصيص مبالغ مالية لتسهيل حماية معبر طريبيل الحدودي مع الأردن، والمغلق منذ سنوات بفعل الاضطرابات الأمنية. 

وأوضحت السفيرة خلال لقائها رئيس لجنة الشؤون الخارجية النيابية رائد الخزاعلة وأعضائها ، أن من شأن هذه الاتفاقية تعزيز الجانب الامني المرتبط بالمعبر ما يكفل تفعيله بصورة ايجابية.

 وأكد الخزاعلة اهمية تعزيز العلاقات القائمة مع العراق في مختلف المجالات، ولاسيما البرلمانية منها.

 وأضاف الخزاعلة ان العراق يحظى باحترام القيادة الهاشمية والشعب الأردني ونؤكد دوما اهمية استقرار العراق وأمنه بما ينعكس ايجابا على دوره التاريخي والمحوري ازاء اشقائه.

واشاد بالإنجازات التي حققها الجيش العراقي في دحر الجماعات الارهابية المتطرفة عن اراضيه ما يكفل أمانه وأمان شعبه في مختلف المجالات السياسية والاقتصادية والاجتماعية مؤكدا ان الاردن يقف مع نهضة العراق وازدهاره.


اقرأ أيضاً : السهيل: عطاء أنبوب النفط العراقي الأردني قريبا


 ولفت الى ان البرلمان الاردني يثمن الخطوة الايجابية التي يشهدها العراق والذي يتوجه حاليا الى الانتخابات البرلمانية الحرة باعتباره عرسا ديمقراطيا.

 من جهتهم، دعا اعضاء اللجنة النيابية السفيرة السهيل للعمل على تذليل كافة العقبات التي من شأنها تعطيل التبادل التجاري بين البلدين الشقيقين وتعزيز العمل على معبر طريبيل وتأمين ناقلات البضائع الاردنية بالحماية اللازمة، مؤكدين ان المجلس سيدفع بكافة التشريعات الداعمة بهذا الاتجاه.

 وقدمت السهيل خلال اللقاء عددا من الطروحات لتفعيل التجارة البينية بين البلدين الشقيقين، واهمها انشاء مدينة صناعية مشتركة، والتسريع بمشروع خط انبوب النفط المنوي انشاؤه مرورا من البصرة حتى ميناء العقبة من خلال طرحه كعطاء استثماري.

ولفتت الى اهمية الاستفادة من الاردن في مشروع إعادة اعمار العراق لما له من علاقات متميزة مع العالم.

 

 

 

أخبار ذات صلة

newsletter