Please enable JavaScript
Email Marketing by Benchmark
اردوغان يتعهد بتدمير "اوكار" المسلحين الاكراد في سوريا | رؤيا الإخباري

اردوغان يتعهد بتدمير "اوكار" المسلحين الاكراد في سوريا

عربي دولي
نشر: 2018-01-16 22:21 آخر تحديث: 2018-01-16 22:21
الرئيس التركي رجب طيب اردوغان
الرئيس التركي رجب طيب اردوغان

 تعهد الرئيس التركي رجب طيب اردوغان الثلاثاء تدمير "اوكار الارهابيين" في مناطق الشمال السوري الخاضعة لمجموعات كردية تعتبرها انقرة "إرهابية.

وقال اردوغان في خطاب امام نواب حزبه في انقرة "غدا او بعده، قريبا سنتخلص من اوكار الإرهابيين واحدا تلو آخر في سوريا، بدءا بمنبج وعفرين".

وتقع المدينتان في مناطق خاضعة لوحدات حماية الشعب الكردية، العمود الفقري لقوات سوريا الديموقراطية، الا ان انقرة تعتبرها منظمة "ارهابية" مرتبطة بالمتمردين الاكراد في تركيا.

وردت تركيا بحدة على اعلان التحالف الدولي الذي تقوده الولايات المتحدة لمحاربة تنظيم داعش الاحد انه يعمل على تشكيل قوة امنية حدودية قوامها 30 الف عنصر في شرق سوريا، بالتعاون مع قوات سوريا الديموقراطية.

وأعلن التحالف الدولي ان الهدف من تشكيل هذه القوة هو "منع عودة تنظيم داعش الإرهابي".

لكن اردوغان يخشى ان تستقر هذه المجموعات بشكل دائم على ابواب تركيا وهدد الاثنين بـ"وأد هذا الجيش الارهابي في مهده".

واكد الرئيس التركي ان جيشه "جاهز" لشن عملية "في اي لحظة" ضد معاقل وحدات حماية الشعب الكردية في عفرين ومنبج، في شمال سوريا.


اقرأ أيضاً : اردوغان: سنسحق "جيش الترويع" في شمال سوريا


ورد الرئيس التركي ايجابا على اسئلة صحافيين الثلاثاء في شأن احتمال تعاون القوات التركية مع فصائل سورية معارضة في عملية مماثلة، دون مزيد من التفاصيل.

كما دعا اردوغان الثلاثاء الحلف الاطلسي الذي يضم تركيا والولايات المتحدة الى اتخاذ موقف بهذا الشأن.

واضاف الرئيس التركي "انتم ملزمون الوقوف في صف اي من شركائكم في حال تعرض لاعتداء حدودي. لكن حتى الساعة، اي سلوك اعتمدتم؟"، مؤكدا ان رئيس اركان الجيش التركي خلوصي اكار سيبحث هذا الموضوع الثلاثاء مع حلفاء تركيا في اجتماع للاطلسي في بروكسل.

والتقى اكار خصوصا نظيره الاميركي جوزف دانفورد وفق ما اعلنت هيئة الاركان التركية في بيان من دون تفاصيل عن مضمون محادثاتهما.

وصرح اكار في وقت سابق الثلاثاء "لن نسمح لوحدات حماية الشعب (...) ان تتلقى الدعم والسلاح بحجة +شراكة عملانية+"، على ما نقلت وكالة انباء الاناضول الحكومية.

وذكرت الوكالة مساء ان الرئيس التركي تشاور هاتفيا مع الامين العام لحلف شمال الاطلسي ينس ستولتنبرغ وابلغه ان تركيا ستتخذ كل التدابير الضرورية لضمان امنها الوطني.

واضافت ان ستولتنبرغ اكد لاردوغان انه لم يتم التشاور مع الحلف في شان القوة الامنية الحدودية في سوريا.لا

أخبار ذات صلة

newsletter