الاحتلال الاسرائيلي يعيد النظر في استراتيجيته العسكرية بعد الفشل في غزة

فلسطين
نشر: 2014-09-15 06:59 آخر تحديث: 2016-07-07 08:00
الاحتلال الاسرائيلي يعيد النظر في استراتيجيته العسكرية بعد الفشل في غزة
الاحتلال الاسرائيلي يعيد النظر في استراتيجيته العسكرية بعد الفشل في غزة

رؤيا - بعد مرور اكثر من 60 عاما لا يزال الاحتلال الاسرائيلي يعيش على خطة العسكري "الفاشل" المطرود من الجيش دافيد بن غوريون, والتي تقوم على ثلاثة عناصر (الردع, الحسم, والانذار ) .

ويضيف التحقيق المتلفز للقناة العبرية العاشرة ان الاحتلال كان مثل " النعامة دفنت راسها في رمال غزة ولم تستطيع تحقيق قوة الردع ولا اوقفت الصواريخ التي كانت تنزل على رؤوسنا ويتضح انه لا يوجد استراتيجية امنية رادعة, وان اسرائيل تعيش بعد 60 عاما على استراتيجية بن غوريون " .

دافيد بن غوريون كان جنديا فاشلا حصل على رتبة رقيب وكان يتسرب من الجيش ومن ثم جرى طرده’ حتى ان شركات الامن لم تقبله حارسا لكن وفي العام 1950 جاء وقال "يجب ان تكون لدينا استراتيجية تحافظ على بقاء الدولة اليهودية فوضع خطته التي تقوم على ثلاثة عناصر (الردع, والحسم, والانذار) والتي لا تزال قائمة حتى الان " .

اليكس منتسي وهو مؤرخ يهودي يقول "لا يوجد في سجلات دولة اسرائيل منذ العام 1950 اي استراتيجية غير تلك التي وضعها بن غوريون حتى ان الاخير طالب وقتها باقامة مشروع نووي صغير وتحدث عن تجنيد الاحتياط."

ويضيف ان خطة بن غوريون حققت نجاحا كبيرا في العام 1967 عندما هزمت اسرائيل الجيوش العربية ومنذ ذلك الوقت وحتى الان وكل وزراء الاحتلال متمسكون بتلك الاستراتيجية ويكررون تلك الكلمات الثلاثة.

لكن ووفقا للتحقيق المتلفز فانه ومنذ العام 1982 اختلفت السياسة كلها فكل الحروب بعد تلك السنة انتهت بلجنة تحقيق ومن ثم التحقيق مع رئيس وزراء الاحتلال ...فاصبح هناك فراغ حقيقي في ظل غياب استراتيجة جديدة للامن بعدما اصبحت المنظمات تفعل بشكل مختلف وتحقق انجازات.

فيقول دان مردور " ان هناك التنظيمات كيف تردعهم الان فهناك انهيار للنظام العالمي باكمله وهناك حروب لا يمكن ان تحسمها -مردور اعد تقريرا من 250 صفحة لاستخلاص العبر من حرب غزة- " ، ويضيف : " علينا ان نفكر مرة اخرى وعلى اسرائيل ان تدخل مركبات جديدة في الاسطورة الاسرائيلية الدفاعية وكيف سنحمي الجبهة الداخلية " .

الاحتلال الاسرائيلي عيد النظر في استراتيجيته العسكرية بعد الفشل في غزة

أخبار ذات صلة

newsletter