بداية مربعانية الشتاء الخميس .. ودرجات حرارة أعلى من معدلاتها

طقس
نشر: 2017-12-21 07:47 آخر تحديث: 2017-12-26 15:45
العاصمة عمان - ارشيفية
العاصمة عمان - ارشيفية

أكد مدير العمليات في مركز طقس العرب للتنؤات الجوية أسامة الطريفي، أن بداية مربعانية الشتاء للعام الجاري والتي تصادف الخميس 21 ديسمبر ستشهد درجات حرارة مرتفعة على غير المعتاد.

 

أضاف الطريفي، خلال حديثه الى برنامج هذا الصباح، أن المملكة ستشهد اعتبارا من بداية الأسبوع المقبل تغيرا في الحالة الجوية، حيث يبدأ تأثير منخفض يوم الأحد والاثنين ويجلب الأمطار للملكة وانخفاض ويكون هناك انخفاض على درجات الحرارة.

ويصادف الخميس موعد الانقلاب الشتوي في القسم الشمالي من الكُرة الأرضية، حيثُ تكون الشمس عامودية على مدار الجدي، وتكون في أدنى ارتفاع لها في الأفق ظُهراً، ويكون الليل أطول ما يُمكن، وعليه يكون يوم الجُمعة 22-12-2017 أول أيام فصل الشتاء من الناحية الفلكية، ويستمر فصل الشتاء 90 يوماً تقريباً، حيثُ ينتهي مع موعد الاعتدال الربيعي في شهر مارس/آذار 2018.

وأشار الى ان عام 2008 بدأت بها المربعانية بطريقة مشابه لهذا العام، حيث وصلت الحرارة في أول أيام المربعانية.

وبالانتقال الى توقعات الطقس في الأيام الأولى من مربعانية هذا الشتاء، نجد أن الطقس سيكون بعيد كل البعد عن أجواء المربعانية التي تتميز بالعادة بأجواء أكثر برودة، حيث من المنتظر أن تكون الأجواء مُستقرة تماماً يومي الخميس والجمعة، ومن المنتظر أن تكون درجات الحرارة مرتفعة وأعلى من مُعدلاتها نسبة لهذا الوقت من العام في أجزاء واسعة من المملكة.

تُعتبر مربعانية الشتاء والتي تستمر لمدة أربعين يوماً من أبرد فترات السنة في الشتاء في المملكة الأردنية الهاشمية حيث تنخفض درجات الحرارة بشكل كبير ، وتهطل الأمطار والثلوج .

أخبار ذات صلة

newsletter