إعلان شروط وتعليمات بيع وذبح الأضاحي في عمان

محليات
نشر: 2014-09-14 12:26 آخر تحديث: 2016-07-20 05:10
إعلان شروط وتعليمات بيع وذبح الأضاحي في عمان
إعلان شروط وتعليمات بيع وذبح الأضاحي في عمان

رؤيا - اعلنت أمانة عمان الشروط والتعليمات الخاصة بحظائر بيع وذبح الأضاحي، بهدف الحد من ظاهرتي البيع والذبح العشوائي والزام التجار وأصحاب المواشي بالشروط الصحية.

واكدت الامانة انه سيتم تحديد موقع كل حظيرة بالقرعة وبحضور المشتركين، حيث سيتم تأمين طلبات الحصول على الحظائر في كافة مناطق الامانة، وسيتم الاعلان لاحقا عن تاريخ بدء استقبال تلك الطلبات.

وستعلن الامانة لاحقا عن نحو 15 موقع مقترح لبيع وذبح الأضاحي يتم اختيارها بعد جولات ميدانية تأخذ بالاعتبار تغطية كافة مناطق العاصمة ، وسهولة الوصول إليها ، وبُعدها عن التجمعات السكانية، ومراعاة السلامة المرورية فيها مع ضرورة توفر ساحات ومواقف للتحميل والتنزيل ، وسهولة التحكم فيها من الناحية البيئية .

ونصت التعليمات على التزام التاجر بالمدة المقررة لعرض ووضع الاضاحي داخل الحظيرة والتي حددت بخمسة ايام ( اربعة ايام عيد الاضحى ويوم وقفة عرفات).

وألزمت التعليمات التاجر بدفع مبلغ 100 دينار بدل خدمات عن كل حظيرة ، و 200 دينار تأمينات مستردة في حال التزم صاحب الحظيرة بالشروط والتعليمات .

وتجهيز الموقع المخصص له بالاسيجية والمذابح وتوفير الماء ، وخزان لجمع الدم ووضعه في المكان المخصص للذبح .

وشددت التعليمات على توريد التجار أضاحي مطابقة للشروط الشرعية والصحية ، وتأمين العاملين بوسائل السلامة العامة ، وأكياس بكميات وأحجام مناسبة للحوم ، وقطعة خشب او بلاستك مناسبة لتقطيع اللحوم .

وسمحت التعليمات بعرض وبيع الجمال والأبقار الحية بالموقع شريطة أن تذبح فقط في مسلخ الأمانة الرئيسي بمنطقة عين غزال ، فيما منعت ذبح الاضاحي إلا في المكان المخصص داخل الحظيرة.

والزمت التجار بإخراج أي أضحية يتم رفضها من قبل الطبيب البيطري قبل الذبح في حال مخالفاتها الشروط الشرعية والصحية والالتزام بشروط الرفق بالحيوان مع إلزام التاجر تأمين أضحية بديلة للزبون تكون مطابقة للشروط عوضا عن المتلفة.

وبموجب التعليمات يتم التخلص بشكل يومي من جلود واحشاء الاضاحي في حال تنازل صاحب الاضحية عنها ، و توريد الأضاحي للموقع أولا بأول عن طريق المركبات واخراجها فورا من الموقع.

كما منعت التعليمات التاجر بيع او وضع أي أضحية خارج أو بجوار الحظيرة المخصصة له ، او تأجير أكثر من حظيرة في الموقع لنفس التاجر إلا في حال وجود فائض بعدد الحظائر مع إعطاء الاولوية لاصحاب الملاحم المتواجدة في نفس منطقة العرض .

أخبار ذات صلة

newsletter