'الصناعة والتجارة' تنفذ إجراءات لتخفيض استهلاكها من الطاقة

اقتصاد
نشر: 2017-12-19 10:30 آخر تحديث: 2017-12-26 15:45
مبنى وزارة الصناعة والتجارة
مبنى وزارة الصناعة والتجارة

اتخذت وزارة الصناعة والتجارة والتموين عدة إجراءات لتخفيض استهلاك الطاقة بالاعتماد على الطاقة الشمسية وذلك في ضوء الدراسات التي أجرتها الوزارة وتم بناء عليها تحديد المجالات الأكثر استهلاكا للطاقة في المباني والمشاريع التابعة لها في مختلف محافظات المملكة بالتعاون مع الجهات المختصة.

وقالت الوزارة في تصريح صحفي اليوم انه تم وبالتعاون مع المركز الوطني لبحوث الطاقة أجراء دراسة تفصيلية لاستهلاك الطاقة، وتبين ان عمليات التدفئة والتكييف تستهلك ٥٥% من الطاقة المستهلكة، وان الإنارة تستهلك ٢٧% من الطاقة المستهلكة.

وأضافت الوزارة انها قامت بتركيب خلايا شمسية تنتج الطاقة الكهربائية باستخدام نظام صافي القياس (Net metering) على سطح مبنى الوزارة، وقد ساهمت هذه الخلايا بتوفير ما قيمته ٧% من استهلاك الطاقة الكهربائية.

كما قامت الوزارة بتنفيذ مشروعات خلايا شمسية في العقبة ساهمت بتغطية ٥٥% من استهلاك مبنى مديرية صناعة وتجارة العقبة من الطاقة الكهربائية وتم تنفيذ مشروع خلايا شمسية في كل من مستودعات المفرق وخو.

وقالت الوزارة انه ونظرا لمحدودية المساحة المتوفرة لبسط الواح الطاقة الشمسية في كثير من المواقع وعلى راسها مركز الوزارة فان الوزارة تتطلع الى إنشاء محطة متخصصة لتغطية استهلاك المباني والمشاريع التابعة لها بالكامل في منطقة خو باستخدام نظام النقل بالعبور (Wheeling) ومن المتوقع الانتهاء من المشروع في نهاية عام ٢٠١٨.

وبحسب البيان فقد عملت الوزارة على استبدال وحدات الإنارة المستخدمة بأخرى موفرة للطاقة، حيث تم استبدال أكثر من ٩٠% من الوحدات بأخرى LED ذات مواصفات فنية عالية وقد شمل التبديل المباني والمستودعات، وكذلك تطبيق خطة توعية بنشر ثقافة التوفير في الطاقة من خلال الاستعانة والتشاور مع الجهات المختصة بوزارة الطاقة، وتم عقد دورات وتوزيع بروشورات.

وقامت الوزارة أيضا باستبدال كافة المكيفات القديمة المستهلكة للطاقة الكهربائية بأخرى جديدة موفرة للطاقة الكهربائية، ما انعكس بصورة واضحة على توفير استهلاك الطاقة الكهربائية، وكذلك تم العمل باستمرار على متابعة صيانة وحدات التكييف المركزية لتحسين ادائها والمحافظة على ديمومة عملها، والتعميم على مستخدمي المباني الالتزام بدرجات الحرارة المعتمدة من قبل الجهات الرسمية ومتابعة ذلك باستمرار.

كما قامت الوزارة بتركيب سخانات شمسية للاستغناء عن السخانات الكهربائية، وتقوم الوزارة بالتنسيق مع كافة الجهات المختصة المحلية والعالمية لتحقيق اهداف خطة تخفيض الطاقة بمقدار ٢٠% حيث تم وضع خطة عمل للوزارة من قبل (USAID) بالتعاون مع وزارة الطاقة والثروة المعدنية وتم تطبيقها.

وبناءا على ذلك تم اختيار مبنى الوزارة من قبل مشروع كفاءة الطاقة في المباني والمدعوم من برنامج الامم المتحدة الانمائي (UNDP) كنموذج لتحسين العزل الحراري وتطوير الشبابيك ضمن هذا المشروع.

ولمتابعة هذه الاجراءات للحصول على النتائج المرجوة منها تم استحداث قسم التدقيق الطاقي بمديرية الصيانة والخدمات الفنية.

أخبار ذات صلة