مرحبا بك في موقع رؤيا الإخباري لتطلع على آخر الأحداث والمستجدات في الأردن والعالم

المركزي يوقع اتفاقية مع النقد الفلسطينية في مجال الرقابة المصرفية

المركزي يوقع اتفاقية مع النقد الفلسطينية في مجال الرقابة المصرفية

نشر :  
منذ 9 سنوات|
اخر تحديث :  
منذ 9 سنوات|

رؤيا – بترا- وقع البنك المركزي الأردني مع سلطة النقد الفلسطينية اتفاقية السبت في مجال الرقابة على المؤسسات المصرفية في البلدين.

ووقع الاتفاقية محافظ البنك المركزي الاردني الدكتور زياد فريز محافظ، ومحافظ سلطة النقد الفلسطينية الدكتور جهاد الوزير، بحضور رؤساء مجالس إدارات البنوك الأردنية العاملة في فلسطين.

وقال الدكتور فريز ان هذه الاتفاقية تأتي لتسهيل التعاون بين البلدين في مجال الرقابة الشاملة على المُؤسسات المصرفية الأردنية والفلسطينية العاملة، وبما يتفق مع توصيات ومقررات لجنة بازل للرقابة المصرفية لتسهيل قيام الطرفين بدورهما في ضمان سلامة ومتانة أوضاع المؤسسات المصرفية.

واضاف ان عدد البنوك الأردنية العاملة في فلسطين بلغت ثمانية بنوك، وتعمل من خلال 86 فرعا و18 مكتبا ويبلغ حجم موجوداتها حوالي 4ر4 مليار دينار تشكل حوالي 53 بالمئة حجم موجودات البنوك العاملة في فلسطين وحوالي 10 بالمئة من حجم موجودات البنوك في الأردن, كما يبلغ حجم ودائع العملاء لديها 2ر3 مليار دينار تشكل حوالي 53ر بالمئة من ودائع العملاء لدى البنوك العاملة في فلسطين، وحجم التسهيلات 6ر1 مليار دينار تشكل حوالي 48 بالمئة من إجمالي التسهيلات المباشرة لدى البنوك العاملة في فلسطين.

وبين الدكتور الوزير ان البنك المركزي الاردني يعتبر الداعم الرئيس والاول لسلطة النقد الفلسطينية، وان تعزيز المأسسة في الجهاز المصرفي الفلسطيني جاء نتيجة الخبرة المصرفية الأردنية بحيث اصبح الهاجس الاكبر هو الارتقاء لمستوى البنوك الاردنية.

واستعرض الوزير التطورات الرقابية والائتمانية التي طرأت على الجهاز المصرفي الفلسطيني في الفترة الأخيرة والتي أدت لانخفاض نسبة التعثر في القروض الى 6ر2 بالمئة اذا ما قورنت هذه النسبة بما سجلته بعض الدول الروروبية المتقدمة في هذا المجال.