الأمانة تطلق مشروع توليد الطاقة الكهربائية من مصادر الطاقة المتجددة مطلع العام المقبل

اقتصاد
نشر: 2014-09-13 12:28 آخر تحديث: 2016-08-04 05:30
الأمانة تطلق مشروع توليد الطاقة الكهربائية من مصادر الطاقة المتجددة مطلع العام المقبل
الأمانة تطلق مشروع توليد الطاقة الكهربائية من مصادر الطاقة المتجددة مطلع العام المقبل

رؤيا - أعلن أمين عمان عقل بلتاجي عن إطلاق الأمانة لمشروع توليد الطاقة الكهربائية من مصادر الطاقة المتجددة "الخلايا الشمسية" لتغطية كامل احتياجاتها من الكهرباء وذلك مطلع العام المقبل .

ولفت خلال لقائه لجنة البناء الأخضر في أمانة عمان إلى أن الأمانة سترصد جزء من موازنتها عام 2015 لغايات هذا المشروع الذي يمثل ريادية وأسبقية الأمانة في مثل هذه المشاريع .

واشار إلى أن الأمانة تعي أهمية ملف الطاقة المتجددة باعتباره عصب العملية الاقتصادية ومساهمةً منها في دعم الأهداف الوطنية التي تسعى إلى ترشيد استهلاك الطاقة والتوجه نحو المتجددة منها وصولاً إلى تحقيق التنمية المستدامة .

وأكّد بلتاجي أن الأمانة تعمل حالياً على تحديث وتعديل قوانينها الداخلية ومن ضمنها قانون الأبنية الذي يشجع على الممارسات الخضراء ويلزم المباني في توفير الطاقة وتشجيع المواطنين وتقديم الحوافز لهم للتوجه نحو البناء الأخضر، كما تشارك الأمانة مؤسسات الدولة الأخرى في إعداد أول دليل للمباني الخضراء .

وأشار على مساهمة الأمانة في توليد وإنتاج الطاقة الكهربائية من خلال مصنع الغاز الحيوي في مكب الرصيفة بقدرة إنتاجية تقارب الواحد ميجا واط .

وبينت رئيسة اللجنة المهندسة نعمة القطناني عن نية الأمانة طرح عطاء تركيب خلايا شمسية على أسطح مبنى الموظفين الرئيسي خلال الشهر الحالي لتغطية 10% من احتياجات الأمانة من الطاقة في المبنى .

وقالت أن طرح عطاء المشروع يتزامن مع حملة توعوية شاملة وحملات إعلانية لموظفي الأمانة والمواطنين في كيفية ترشيد استهلاك الطاقة والتوجه نحو المتجددة منها .

وعرض المهندس مقداد الربابعة من قطاع التخطيط شرحاً عن الحملة التوعوية لكيفية ترشيد استخدام الكهرباء والمياه في مباني الأمانة من خلال بعض الاجراءات الادارية التي تضمن أفضل الممارسات من استخدام أجهزة الإنارة والتكييف والحواسيب وغيرها من الأجهزة الكهربائية .

فيما قدم خبير الطاقه المتجددة ومستشار الأمانة لمشاريع الطاقة الشمسية الدكتور إياد السرطاوي عرضاً بين فيه مراحل إعداد الدراسات الأولية للمشروع وتطبيقها .

وتشمل المرحله الأولى وفق الدكتور السرطاوي تركيب خلايا شمسية خاصة بمبنى الموظفين ومبنى قاعة المدينة في راس العين بشكل جزئي؛ فيما تشمل المرحلة الثانية بناء محطة من الخلايا الشمسية بقدرة تصل إلى خمسة ميجا واط لتغطية كافة احتياجات الامانة من الكهرباء .

وتجري الدراسات بالتنسيق مع شركة الكهرباء وفق الموقع الجغرافي للمحطة الشمسية لإجراء الدراسات الأولية المتعلقة بالمشروع من حيث الجدوى الاقتصادية والكلف التقديرية على أن يكون عام 2015 موعداً لتنفيذ وبناء المحطة الشمسية والربط على شبكة الكهرباء الوطنية .

يشار إلى أن أمين عمان شكل لجنة "البناء الأخضر" في شهر أيار الماضي مكون من عدد من المستشارين ومدراء دوائر خدمات المكاتب وصيانة وإدامة المباني والدراسات والتصميم، ومدير مصنع الغاز الحيوي، ومهندسون مختصون من نفس الدوائر .

 

أخبار ذات صلة

newsletter