انطلاق مؤتمر الاعلاميات العربيات الحادي عشر في العقبة .. صور

محليات
نشر: 2014-09-12 11:02 آخر تحديث: 2018-11-18 21:34
انطلاق مؤتمر الاعلاميات العربيات الحادي عشر في العقبة .. صور
انطلاق مؤتمر الاعلاميات العربيات الحادي عشر في العقبة .. صور

رؤيا - عبير ابو طوق - برعاية سمو الأميرة بسمة بنت طلال انطلقت صباح اليوم في مدينة العقبة فعاليات مؤتمر الاعلاميات العربيات الحادي عشر الذي ينظمه وبشكل سنوي مركز الاعلاميات العربيات، ويتخذ المؤتمر هذا العام عنوان "الاعلام العربي ودوره في مواجهة التحديات والصراعات السياسية المذهبية شاملا العدوان الأخير على المقاومة الفلسطينية في غزة."

 

وبدأ الاحتفال بكلمة لرئيس منطقة العقبة الاقتصادية الخاصة الدكتور كامل محادين – مندوبا عن سمو الأميرة بسمة – أكد فيها على دور الاعلامية العربية بين فيها دور الاعلامية العربية  في مواجهة التحديات السياسية والمذهبية والتطرف الديني من خلال عملها الدؤوب في وسائل الاعلام المختلفة.

 

وأشاد محادين باعتزاز بقدرات الاعلاميات العربيات في الاستمرار بالعمل الصحفي رغم التحديات مبينا أن هذا العمل يزداد التقدير له ويتم النظر بعين الاعجاب لكل تلك التضحيات.

 

رئيسة مركز الاعلاميات العربيات الزميلة محاسن الامام أن المركز تخطى العديد من العقبات للاستمرارية في عقد المؤتمر بشكل سنوي لمناقشة قضايا تهم الاعلاميات العربيات اللواتي يشاركن من أكثر من دولة عربية، مبينة أن حرية الكلمة بدأت تتلاشى وأن هناك اعلاميين لم يعودوا بيننا فقد خاطروا بحياتهم لتقديم الحقيقة، والنتيجة استشهاد العديد منهم في الميدان الصحفي.

 

وأشارت في كلمتها أن ما يميز هذا المؤتمر المشاركة الكبيرة للاعلاميات الاردنيات من كافة المحافظات وأنه آتى بدعم من المؤسسات الأردنية الوطنية المحلية.

 

 

الاعلامية المغربية اعتماد الامراني ألقت كلمة الاعلاميات العربيات لمشاركات في المؤتمر بينت فيها التطور الاعلامي الالكتروني والتحديات التي تتفاقم يوميا بالنسبة للاعلاميات تحديدا في ظل الظروف المضطربة التي يمر فيها العالم العربي حاليا، مبينة أنه على المرأة الاعلامية امتلاك العديد من الادوات التي ستؤهلها لمواصلة عملها الاعلامي.

 

ويناقش المؤتمر على مدار يومين أوراق عمل مقدمة من خبراء وخبيرات بعناوين متعددة حول الاعلام العربي والغربي في مصداقية نقل الأحداث العربية للدكتور جمال شلبي، والاعلام العربي ودوره في صناعة الحركات المتطرفة وابرازه وتعظيمه للأب رفعت بدر كما تقدم هبة عساف من فلسطين ورقة عمل حول الاعلام المضاد والشائعات خلال العدوان على غزة وتقدم عزيزة راشد من سلطنة عُمان ورقة حول الاعلام الحديث وتاثيره السياسي في بناء الهوية والذات، أما سهيلة الشاوي من الجزائر فتقدم كيفية معالجة الاعلام للصراعات المذهبية "أزمة غرداية" نموذجا.

 

الحماية القانونية للاعلاميات في الظروف الاستثنائية والمواثيق الدولية ورقة يقدمها النائب الدكتور مصطفى ياغي، الدكتورة سلافة الزعبي تتحدث في ورقتها حول الحماية المهنية للاعلاميين في الظروف الاستثنائية، ومن سلطنة عُمان تتحدث نسرين الغيلاني عن صورة الاعلامية العربية في الفضائيات وآمال ادريس من الجزائر تتحدث عن صراع الأجندات وانعكاسها على الخطاب الاعلامي.

 

الجلسة النهائية للمؤتمر والتي ترأسها الدكتور حميدة سميسم ستقدم الاعلاميات العربيات شهادات من أوطانهن في كل من سوريا، ليبيا وفلسطين.

 

وحضر حفل الافتتاح عدد من الوزراء والنواب وممثلين عن وسائل الاعلام المرئية والمسموعة والمقروءة.

 

ومن الجدير بالذكر أن هذا المؤتمر يتم تنظيمه سنويا من قبل مركز الاعلاميات العربيات من أجل الوقوف على آخر المستجدات الخاصة بالإعلامية العربية، حيث سعقد سنويا في عمان بمشاركة لا يقل عن 45 إعلامية عربية من كافة الدول اضافة الى مجموعة من الاعلاميات الاردنيات اللواتي يمثلن كافة الوسائل الاعلامية في الأردن .

 

أخبار ذات صلة

newsletter