صحيفة : الأردن يستعد لتدريب عشائر العراق لمواجهة " داعش "

الأردن
نشر: 2014-09-12 10:40 آخر تحديث: 2016-07-17 02:10
صحيفة : الأردن يستعد لتدريب عشائر العراق لمواجهة " داعش "
صحيفة : الأردن يستعد لتدريب عشائر العراق لمواجهة " داعش "

رؤيا - رصد - أكدت مصادر أردنية لصحيفة الشرق الأوسط أن الأردن مستعد لدعم أبناء العشائر العراقية في مواجهة تنظيم الدولة الاسلامية " داعش " من حيث التدريب وتقديم الدعم اللوجستي أيضا.


واضافت المصادر التي وصفتها الصحيفة بـ " المطلعة " أن اجتماع عقد في العاصمة عمان ضم مسؤولين عسكريين وأمنيين من كلا الجانبين الأردني والأميركي حيث جرى البحث في التهديدات التي قد يشكلها تنظيم " داعش " على الأردن وإمكانية التصدي لها.


وأشارت الى أنه جرى كذلك البحث في دور الأردن المستقبلي في دعم التحالف الدولي ضد داعش وما سيقدمه من تسهيلات لوجستية لهذا التحالف، موضحة أن الأردن قد يشكل غرفة عمليات لإدارة العمليات الأمنية والاستخباراتية.

 

وقالت المصادر ذاتها أن الولايات المتحدة سترسل مجموعة من ضباط وكالة الاستخبارات الأميركية " سي أي إيه " من أجل التنسيق مع أجهزة الأمن الأردنية بخصوص التصدي لتنظيم داعش إضافة إلى تبادل المعلومات حول تحركات التنظيم في العراق وسوريا.

 

وأوضحت المصادر - التي طلبت عدم الكشف عن هويتها - أن لدى الأردن قاعدة بيانات حول التركيبة الديموغرافية في مناطق غرب العراق وشمال سوريا التي تقع تحت سيطرة تنظيم داعش ، مؤكدة أن الأردن له اتصالات واسعة مع رؤساء العشائر السنية في معظم المناطق العراقية وخاصة محافظة الأنبار والتي قد تكون هذه العشائر قاعدة انطلاق لمحاربة داعش إذا ما تم تدريب أبناء هذه العشائر في الأردن، إضافة إلى تدريب قوات من البيشمركة الكردية على عمليات مكافحة الإرهاب والتعامل مع التنظيمات الإرهابية خاصة أنه سبق للأردن أن درب قوات من الجيش والشرطة العراقية بعد الاحتلال الأميركي للعراق.

 

وأكدت المصادر أن الأردن سيقدم خدمات لوجستية من مطارات عسكرية وفتح الأجواء أمام الطائرات الأميركية والبريطانية من أجل القيام بضرب أهداف محددة في غرب العراق أما المناطق الشمالية في العراق وسوريا فإن الأراضي التركية ستكون منطلقا لهذه الطائرات ، حسب قولها .

أخبار ذات صلة

newsletter