Please enable JavaScript
Email Marketing by Benchmark
94.5 مليون جنيه استرليني منحة بريطانية للأردن | رؤيا الإخباري

94.5 مليون جنيه استرليني منحة بريطانية للأردن

اقتصاد
نشر: 2017-11-30 16:30 آخر تحديث: 2017-12-26 15:45
الملقي ورئيسة الوزراء البريطانية تريزا ماي
الملقي ورئيسة الوزراء البريطانية تريزا ماي

استقبل رئيس الوزراء الدكتور هاني الملقي في مكتبه برئاسة الوزراء الخميس رئيسة الوزراء البريطانية تريزا ماي وبحث معها سبل تعزيز التعاون الأردني البريطاني على المستويات كافة .

وأكد الملقي خلال اللقاء الذي حضره وزير التخطيط والتعاون الدولي عماد فاخوري ووزير الدولة لشؤون الاعلام الدكتور محمد المومني والسفيران الاردني في لندن عمر النهار والبريطاني في عمان ادوارد اوكدين والوفد المرافق لرئيسة وزراء بريطانيا الذي ضم المستشار العسكري، جون كلارك، ونائب مستشار الأمن القومي، كريستيان تيرنر، على علاقات الشراكة التاريخية التي تربط الاردن وبريطانيا وعمق ومتانة العلاقات التي تجمع البلدين الصديقين، مثمناً الدعم البريطاني للمملكة بمختلف أشكاله الاقتصاديّة والعسكرية والسياسية.

واعرب رئيس الوزراء عن التقدير للدعم والمساعدة التي تقدمها الحكومة البريطانية للاردن لتعزيز منعة الاقتصاد الاردني وقدرته على مواجهة التحديات وخلق فرص العمل للاردنيين من خلال توفير التدريب المهني والتقني اللازم .

واستعرض رئيس الوزراء مجمل التحديات الاقتصادية والأمنية التي تواجهها المملكة جراء الظروف الإقليمية المحيطة، مشيراً إلى استضافة المملكة لأعداد كبيرة من اللاجئين السوريين، الأمر الذي تسبّب بضغط هائل على المرافق الصحية والتعليمية والبنى التحتية ومختلف الخدمات الأخرى.

وبحث رئيس الوزراء مع رئيسة الوزراء البريطانية اخر المستجدات في المنطقة وجهود محاربة الارهاب حيث اكد الملقي اهمية الانتصارات التي تم تحقيقها لدحر داعش والعصابات الارهابية في العراق وسوريا، مشددا على اهمية محاربة الارهاب وفق منظور شمولي ومعالجة جذور المشكلة التي انتجت الارهاب .

واشار الملقي الى اهمية التركيز على تطوير انظمة التعليم التي تركز على الابداع والتي تبعث برسائل الامل والمحبة وليس الفرقة والعدائية بين الناس .

بدورها أكدت رئيسة الوزراء البريطانية ان زيارتها للاردن وهي الثانية خلال نحو 7 اشهر تأتي للبناء على العلاقات الوثيقة التي تربط البلدين والشعبين الصديقين مبدية استعداد بلادها لتقديم الدعم اللازم للمملكة على مختلف المستويات الاقتصادية والتنموية والتعليمية وتمكين الشباب وتأهليهم لدخول سوق العمل.

واعربت عن تقديرها لحجم الاعباء التي يتحملها الاردن نتيجة الازمة السورية والاوضاع في المنطقة، مؤكدة ان بريطانيا وفي اطار التزامها بتعزيز منعة الاقتصاد الاردني على اتم الاستعداد لتزويد الاردن بخبراء اقتصاديين لتقديم الدعم والمشورة .

وقالت ان استقرار الاردن ودعمه في ظل هذه الظروف يعد امرا حيويا لبريطانيا " ونحن هنا لنؤكد التزامنا بدعم الاردن ليبقى منارة للامل في منطقة الشرق الاوسط " .

وبحضور رئيس الوزراء الدكتور هاني الملقي ونظيرته رئيسة الوزراء البريطانية تريزا ماي وقع وزير التخطيط والتعاون الدولي عماد فاخوري والسفير البريطاني في الاردن ادوارد اوكدين مذكرة تفاهم بخصوص المساعدات الاقتصادية والتنموية التي تقدمها بريطانيا للاردن لدعم الفرص الاقتصادية والتعليم بقيمة 5ر94 مليون جنية استرليني .

وقال فاخوري في تصريحات صحفية ان مذكرة التفاهم تهدف الى انشاء شراكة استراتيجية تنموية بين الاردن والمملكة المتحدة للسنوات العشرة القادمة تبدأ بمنح مقدمة للاردن بقيمة 5ر94 مليون جنيه استرليني كمرحلة اولى من فترة الدعم للسنوات العشرة القادمة .

ولفت الى ان الحكومة البريطانية ستركز في دعمها للاردن على الاستثمار في التحول الاقتصادي الذي تعمل الاردن على تحقيقه من خلال وثيقة رؤية الاردن 2025 من خلال الاستثمار بخطة النمو الاقتصادي مع التركيز على محور التعليم والتشغيل خصوصا في دعم الاستراتيجية الوطنية لتنمية الموارد البشرية اضافة الى دعم تمويل مشاريع الانفاق الرأسمالي في قطاعات بنية تحتية استراتيجية مثل قطاعات المياه والصرف الصحي .

واكد ان هذا الدعم يشكل تحولا مهما لان الحكومة البريطانية عادة لا تقدم دعما تنمويا لدول الدخل المتوسط ومنها الاردن حيث كانت الحكومة البريطانية تقدم مساعدات انسانية ودعم لخطة الاستجابة الاردنية سواء للاجئين او للمجتمعات المستضيفة " والان تحول هذا الدعم ، ومع استمرار دعمهم للعقد مع الاردن ، الى برنامج شراكة تنموية استراتيجية لعشر سنوات تبدأ رسميا بريطانيا باستئناف تقديم الدعم التنموي للمرحلة القادمة والاستثمار في زيادة منعة الاقتصاد الاردني وتحقيق رؤيته وتحوله الاقتصادي المنشود على فترة العشر سنوات القادمة .

أخبار ذات صلة

newsletter