قرقاش لأحمد شفيق: نأسف أن ترد الجميل بالنكران

عربي دولي
نشر: 2017-11-30 00:12 آخر تحديث: 2017-12-26 15:45
وزير الدولة الإماراتي للشؤون الخارجية أنور قرقاش
وزير الدولة الإماراتي للشؤون الخارجية أنور قرقاش
المصدر المصدر

قال وزير الدولة الإماراتي للشؤون الخارجية، أنور قرقاش، عبر حسابه على موقع تويتر، مساء الأربعاء، إن "دولة الإمارات تأسف أن يرد الفريق أحمد شفيق الجميل بالنكران، فقد لجأ إلى الإمارات هارباً من مصر إثر إعلان نتائج الانتخابات الرئاسية عام ٢٠١٢، و قدمنا له كل التسهيلات وواجبات الضيافة الكريمة، رغم تحفظنا الشديد على بعض مواقفه".

وأشار قرقاش: "آثرت دولة الإمارات في تعاملها التمسك دوماً بقيم الضيافة والرعاية حباً لمصر والمصريين الذين لهم في قلوبنا وتوجهنا كل التقدير والاحترام، وتؤكد دولة الإمارات بأن لا يوجد عائق لمغادرة الفريق أحمد شفيق الدولة".
وأضاف: "للأسف وفِي هذا الموقف الذي يكشف معادن الرجال، لا يسعني إلا أن أضيف مقولة المتنبي، شاعر العرب الكبير، "إذا أنت أكرمت الكريم ملكته، وإن أنت أكرمت اللئيم تمرداً".

وكان أحمد شفيق، رئيس الوزراء المصري الأسبق، قد ادّعى في مقطع مصور أرسله لقناة “الجزيرة” القطرية أن دولة الإمارات منعته من السفر؛ عقب إعلانه عن عزمه الترشح لخوض غمار انتخابات الرئاسة المصرية المقبلة.

وقال شفيق في كلمته: “كنت قد أعلنت عن ترشحي لمنصب رئيس جمهورية مصر العربية، وكنت أنوي في سبيل ذلك، القيام بجولة بين أبناء الجاليات المصرية في الخارج، قبل العودة لوطني خلال الأيام القليلة القادمة”.

وأضاف: إلا أنني فوجئت بمنعي من مغادرة دولة الإمارات العربية الشقيقة؛ لأسباب لا أفهمها ولا أتفهمها، وإنني أرفض التدخل في شؤون بلدي، بإعاقة مشاركتي في ممارسة دستورية ومهمة وطنية مقدسة”.

وقال شفيق، في اتصال هاتفي مع “رويترز”، في وقت سابق، اليوم، إنه يعتزم خوض الانتخابات الرئاسية، وإنه سيعود لمصر “خلال الأيام المقبلة”.

وتلقت “رويترز” أيضًا، فيديو، يتضمن كلمة لشفيق، يعلن فيها نيته الترشح للانتخابات المتوقعة، في أبريل/ نيسان تقريبًا، ويتوقع على نطاق واسع أن يخوض الرئيس عبد الفتاح السيسي الانتخابات.

أخبار ذات صلة