Please enable JavaScript
Email Marketing by Benchmark
مجلس التعليم العالي يتخذ عددا من القرارات | رؤيا الإخباري

مجلس التعليم العالي يتخذ عددا من القرارات

الأردن
نشر: 2017-11-29 20:38 آخر تحديث: 2017-12-26 15:45
مجلس التعليم العالي يتخذ عددا من القرارات
مجلس التعليم العالي يتخذ عددا من القرارات

ناقش مجلس التعليم العالي برئاسة الدكتور عادل الطويسي تنفيذ الاجراءات الخاصة بالاستراتيجية الوطنية لتنمية الموارد البشرية 2016-2025 بخصوص مراجعة البرامج المطروحة في الجامعات الرسمية.

وبحث المجلس وفق بيان صدر عنه اليوم الاربعاء تنفيذ الاجراءات الخاصة بالاستراتيجية الوطنية لتنمية الموارد البشرية والمتضمن اعتماد جميع البرامج المهنية وتطوير كليات التربية لإعداد خريجين مؤهلين قادرين على النهوض بمستوى العملية التربوية في المدارس ذات الظروف الخاصة والأقل حظا .

كما ناقش المجلس تنفيذ الاجراءات الخاصة بالاستراتيجية الوطنية المتعلقة بالتقيد بمعايير نظام الجودة لرفع معايير مخرجات الأبحاث العلمية وجودتها ومستوى التدريس والتعلم في أنظمة التعليم العالي بما يتوافق مع أفضل الأساليب والمعايير في الجامعات المتطورة.

وقرر المجلس تكليف اللجنة الأكاديمية وهيئة اعتماد مؤسسات التعليم العالي وضمان جودتها تشكيل لجنتين لتحقيق جميع الاهداف التي تم مناقشتها اليوم والواردة بالاستراتيجية الوطنية .

وقرر المجلس في ضوء انتهاء فترة رئاسة الدكتور اشتيوي العبدالله لجامعة الطفيلة التقنية تشكيل لجنة برئاسة الدكتور هشام غرايبة وعضوية الدكتور خالد الاصفر والدكتورة ليلى ابو حسان لوضع شروط التقدم للشاغر بما يراعي طبيعة الجامعة التقنية .

وكلف المجلس اللجنة اختيار قائمة قصيرة من بين المتقدمين وفقاً لمعايير شفافة تضعها اللجنة ومقابلة المرشحين ضمن القائمة القصيرة والتنسيب لمجلس التعليم العالي بثلاثة مرشحين لتعبئة الشاغر على أن يتم ذلك قبل بداية الفصل الجامعي الثاني 2017/2018.

وقرر المجلس فتح الباب لتقديم الطلبات والترشيح لمن تنطبق عليهم الشروط لمدة أسبوع اعتبارا من يوم الثلاثاء المقبل ولمدة اسبوع.

وأطلع الدكتور الطويسي أعضاء مجلس التعليم العالي على محضر الاجتماع الذي عقده اخيرا بحضور رئيس هيئة اعتماد مؤسسات التعليم العالي وضمان جودتها مع رؤساء الهيئات المالكة للجامعات الخاصة حيث قرر المجلس عقد جلسة خاصة لمناقشة مطالبهم.

ووافق المجلس على تشكيل مجلس ادارة صندوق البحث العلمي لمدة سنتين اعتبارا من 26 تشرين الثاني الحالي.

وقرر المجلس تعيين الدكتور محمد مسّاد والدكتور حسن الشلبي والدكتورة محاسن الجاغوب عن الاساتذة العاملين في الجامعات الاردنية كما قرر المجلس تعيين الدكتور محمد الحلايقة و الدكتور نائل الحسامي وحنان السبول عن الجهات المختلفة التي تسهم في ايرادات الصندوق.

ووافق المجلس على طلب جامعة العلوم الاسلامية العالمية استحداث برنامجي الماجستير في تخصص الافتاء وعلم الكلام شريطة تحقيق معايير الاعتماد للتخصصين.

وقرر المجلس ترك موضوع توطين تخصصات المصارف الاسلامية في الكليات الى مجلس عمداء الجامعات بحيث يراعى مكونات الخطة الدراسية وطبيعة المساقات التي تدرس بما في ذلك إمكانية التوطين المشترك.

ووافق المجلس على طلب جامعة مؤتة تجميد برنامج البكالوريوس في تخصص العلوم السياسية في كلية العلوم الاجتماعية حتى بداية الفصل الدراسي الأول للعام الجامعي 2018/2019 .

كما وافق على طلب جامعة فيلادلفيا الخاصة تجميد تخصص ادارة نظم شبكات الأعمال الذي تطرحه كلية العلوم الادارية والمالية في الجامعة.

وقرر المجلس اعتماد مؤشرات أداء لتستخدم لغاية تخصيص نسبة 5 بالماءة من الدعم الحكومي المخصص للجامعات الرسمية وذلك لتحقيق الهدف الاستراتيجي الثالث من الخطة التنفيذية للاستراتيجية الوطنية لتنمية الموارد البشرية بما يضمن توجيه البحث العلمي لخدمة مشاريع الاستثمار والمصالح الوطنية وتعزيز الشراكات المحلية والدولية والشراكة مع القطاع الخاص وخدمة المجتمع ووافق المجلس على التنسيب لمجلس الوزراء بتعديل نص المادة 11 من نظام الرواتب والعلاوات للعاملين في جامعة مؤتة، لاستكمال الاجراءات التشريعية واصداره حسب الاصول .

كما وافق المجلس على إنشاء مركز المصادر التعليمية المفتوحة في الجامعة الأردنية استناداً الى المادة 11 الفقرة هـ من قانون الجامعات الاردنية لسنة 2009 وتعديلاته ونظام معدل لنظام الرواتب والعلاوات لجامعة جدارا.

أخبار ذات صلة

newsletter