المعشر: الدور الإيراني مطلوب لمواجهة "داعش"

محليات
نشر: 2014-09-11 16:42 آخر تحديث: 2016-07-27 06:40
المعشر: الدور الإيراني مطلوب لمواجهة "داعش"
المعشر: الدور الإيراني مطلوب لمواجهة "داعش"

رؤيا - أكد وزير الخارجية السابق، مروان المعشر، أن تنظيم "الدولة الإسلامية في العراق والشام"، المعروف باسم "داعش"، لا يمكن هزيمته فقط من خلال الحل العسكري.

واعتبر المعشر، في مداخلتة مع برنامج "كونكت ذا ورلد"، على شبكة CNN مساء الخميس، أن الخيار العسكري قد يستغرق عدة سنوات، وقال إن "هذا هو التحدي الحقيقي الذي يجب أن تتضامن دول المنطقة لمواجهته."

ورداً على سؤال عما إذا كان مسلحو داعش قد يجدون "ملاذاً آمناً" لهم في دول أخرى بالمنطقة، من بينها الأردن، استبعد المعشر ذلك، وقال إن "الجيش الأردني قوي.. كما أن الحدود يتم تأمينها بشكل كامل."

وتحدث المعشر عن دور محتمل لإيران في التحالف الدولي، الذي تسعى الولايات المتحدة لتشكيله بمواجهة "داعش"، وفي ضوء الاستراتيجية التي أعلنها الرئيس الأمريكي، باراك أوباما، مساء الأربعاء، للقضاء على التنظيم المتشدد.

وقال المعشر، رداً على سؤال لمقدمة البرنامج، بيكي أندرسون، بهذا الصدد: "أعتقد أن الإيرانيين يجب أن يكون لهم دور ما.. فإذا كنا نبحث عن حل إقليمي فإن هذا يجب أن يضم جميع الأطراف، بما فيهم الإيرانيون."

وكان أوباما قد وجه خطاباً إلى الأمة مساء الأربعاء، عشية الذكرى الـ13 لأحداث 11 سبتمبر/ أيلول 2001، قال فيه إنه لن يتردد بتاتا في شن غارات جوية عسكرية على أهداف تابعة لتنظيم داعش في العراق وسوريا.

أخبار ذات صلة

newsletter