الأردن يشتري ٦ طائرات اف ١٦ من هولندا

محليات نشر: 2017-11-01 17:46 آخر تحديث: 2017-12-26 15:46
ارشيفية
ارشيفية
المصدر المصدر

قام سلاح الجو الأردني الأسبوع الماضي بشراء أول ست طائرات من نوع "إف ١٦" باعتها هولندا للأردن، رغم الاعتبارات بخصوص إمكانية استخدامهم في اليمن.

وكانت وزارة هولندا للشئون الخارجية قد أعلنت في أكتوبر المنصرم أن الطائرات المقاتلة سيتم تصديرها إلى المملكة كجزء من اتفاقية تم عقدها مسبقا مع الحكومة الأردنية، وذلك في بيان رسمي وصل رؤيا نسخة منه.

وفي حين أن الوزارة اعترفت أن لديها تخوفات بخصوص كون الأردن جزء من الحرب في اليمن، لكنها عادت وقالت إنها تلقت ضمانات من العاصمة الأردنية عمّان أن الطائرات لن يتم استخدامها في الصراع الجاري، وأن الشحنة الأولى من الطائرات قد وصلت إلى قاعدة الأزرق العسكرية الأسبوع الماضي.

وتعتبر الأردن جزء من التحالف العسكري الدولي الذي تقوده السعودية في اليمن، وقد لعب سلاح الجو الخاص بها دورا هاما في الحملة منذ عام ٢٠١٥.

وقد أشارت الحكومة النرويجية إلى دور الأردن في تحالف "عاصفة الحزم"، الدور الذي كان من شأنه أن يوقف شحنة الطائرات.

وقد رفضت السفارة الهولندية في عمان التعليق على الضمانات التي قدمتها الحكومة الأردنية، ولكن المعلق العسكري فايز الدويري قال إن الضمانات من هذا النوع اعتيادية في تجارة الأسلحة ما بين الدول.

وفي حوار مع رؤيا قال الدويري "إن الدول التي تصدر السلاح عادة لا تريد أن تصنف كدول تبيع الأسلحة للحكومات التي تستخدمهم في انتهاكات حقوق الإنسان".

وتعاني اليمن حربًا أهلية منذ أكثر من عامين، حيث يقاتل الرئيس اليمني عبد ربه منصور مدعومًا من المملكة العربية السعودية لإقصاء قوات الحوثيين المدعومة من إيران خارج البلاد.

أخبار ذات صلة