Please enable JavaScript
Email Marketing by Benchmark
النقابات الصحية ترفض الأنظمة 'لخصخصة القطاع الصحي' | رؤيا الإخباري

النقابات الصحية ترفض الأنظمة 'لخصخصة القطاع الصحي'

الأردن
نشر: 2017-10-15 13:14 آخر تحديث: 2017-12-26 15:45
مجمع النقابات المهنية
مجمع النقابات المهنية

عقد نقباء النقابات الصحية (الأطباء، أطباء الأسنان، الصيادلة، الممرضين) اجتماعا طارئا في مقر نقابة الأطباء ناقشوا خلاله التوجه الرسمي لوضع نظام لإعادة ترخيص المهنيين الصحيين.

وحضر الاجتماع الذي عقد في نقابة الاطباء نقيب الاطباء علي العبوس ونقيب أطباء الأسنان ابراهيم الطراونة ونقيب الصيادلة زيد الكيلاني ونقيب الممرضين محمد حتاملة.

واكدت النقابات الصحية رفضها لتخلي وزارة الصحة صاحبة الولاية عن واجباتها في الرعاية الصحية وإسناد ذلك بشكل تدريجي لشركات خاصة وأجنبية.

واستهجنت عدم مشاورة الحكومة للنقابات الصحية صاحبة الاختصاص، والاندفاع نحو أنظمة تمهيدا لاستغلالها من قبل أطراف اخرى، مثل نظام الاعتمادية ومشروع نظام إعادة ترخيص المهنيين الصحيين وغيرها من مشاريع الأنظمة، التي تصب باتجاه خصخصة القطاع الصحي المرفوضة.

وعبرت عن رفضها الاعتراف أو التعاون فيما يخص نظام الاعتمادية، مؤكدة في الوقت نفسه أنها ليست ضد فكرة الاعتمادية بل ضد النظام، معتبرة أن الاعتمادية تم استغلالها بحجة التطوير لتمرير أنظمة تخدم جهات خاصة وأجنبية ستتحكم بالقرار المصيري لمصالح المواطن الصحية.

كما أكدت رفضها للنظام المقترح المتعلق بإعادة ترخيص المهنيين الصحيين والذي قالت إنها فوجئت به، وبأنه يسحب صلاحيات وزارة الصحة والنقابات الصحية تمهيدًا لتسليمها لجهات أخرى.

وشددت على ضرورة عدم الانصياع للجهات الأجنبية التي تريد السيطرة على القطاع الصحي، من خلال الأنظمة وربط المساعدات بتغيير القوانين.

واعتبرت أن تشتت القرار الصحي ناتج عن تعدد الجهات والهيئات التي تتحكم بالقطاع الصحي دون تعاون وتنسيق، مما يؤدي إلى ضرر كبير على مصالح المواطنين.

ودعت إلى ضرورة تعزيز التأمين الصحي ودعمه خدمة للمواطن وخصوصا أصحاب الحاجات الملحة، وتحسين مستوى الرعاية والخدمة الصحية، والاهتمام بالمستشفيات العامة من الناحية الخدمية والامكانات، وتوفير الأجواء المناسبة للكوادر الصحية حتى تتمكن من تقديم الخدمة الصحية بكفاءة واقتدار خدمة للمريض الذي هو هدف كل هذه العملية.

أخبار ذات صلة

newsletter