Please enable JavaScript
Email Marketing by Benchmark
ما هي الاستراتيجية الجديدة لترمب مع السعودية حول إيران؟ | رؤيا الإخباري

ما هي الاستراتيجية الجديدة لترمب مع السعودية حول إيران؟

عربي دولي
نشر: 2017-10-14 17:22 آخر تحديث: 2017-12-26 15:45
الصورة أرشيفية
الصورة أرشيفية

الاستراتيجية الجديدة للرئيس دونالد جي ترمب حول إيران “لقد حان الوقت لكي ينضم إلينا العالم بأسره في مطالبة الحكومة الإيرانية بإنهاء سعيها إلى الموت والدمار”. — الرئيس دونالد ترامب. إن الرئيس دونالد جي ترامب وبالتشاور مع فريق الأمن القومي، قد وافق على استراتيجية جديدة لإيران. وإنها تتويج لمدة تسعة أشهر من المداولات مع الكونغرس وحلفائنا حول كيفية حماية الأمن الأمريكي على أفضل وجه.

العناصر الأساسية للاستراتيجية الجديدة للرئيس حول إيران:

تركز الاستراتيجية الجديدة للولايات المتحدة حول إيرانية على تحييد التأثير المزعزع للاستقرار للحكومة الإيرانية وكذلك تقييد عدوانيتها، ولا سيما دعمها للإرهاب والمسلحين.

سنقوم بإعادة تنشيط تحالفاتنا التقليدية وشراكاتنا الإقليمية كمصد ضد التخريب الإيراني واستعادة أكبر لاستقرار توازن القوى في المنطقة.

سنعمل على حرمان النظام الإيراني — ولاسيما فيلق الحرس الثوري الإسلامي – من تمويل أنشطته الخبيثة ومعارضة أنشطة الحرس الثوري الإيراني الذي يبدد ثروة الشعب الإيراني.

سنواجه تهديدات الصواريخ الباليستية والأسلحة غير المتماثلة الأخرى الموجهة ضد الولايات المتحدة وحلفائنا.
سنحشد المجتمع الدولي لإدانة الانتهاكات الجسيمة للحرس الثوري الإسلامي لحقوق الإنسان واحتجازه غير العادل للمواطنين الأمريكيين وغيرهم من الأجانب بتهم زائفة.

إن الجانب الأهم من ذلك أننا سنحرم النظام الإيراني من جميع المسارات المؤدية إلى سلاح نووي.
خلفية

شغل علي خامنئي منصب المرشد الأعلى الإيراني على مدى 28 عاما. وقد شغل قبل ذلك منصب الرئيس لمدة ثمان سنوات. وقام في ذلك الوقت بتشكيل النظام الإيراني في الصورة القائم بها.

وقد اتبع خامنئي وحرس الثورة الإسلامي سياسة ثابتة بنشر أيديولوجية ثورية تهدف إلى تقويض النظام الدولي والعديد من الدول بالقوة والتخريب. وكان عدوه الرئيسي وبؤرة تركيزه ولا تزال كذلك هي الولايات المتحدة الأمريكية، والتي يسميها الشيطان الأكبر.

وقامت إيران تحت حكم خامنئي بتصدير العنف وزعزعة استقرار جيرانها وكذلك رعاية الإرهاب في الخارج. وقامت الحكومة الإيرانية تحت حكم خامنئي في داخل إيران بقمع شعبها وإساءة حقوقهم وتقييد وصولهم إلى الإنترنت والعالم الخارجي كما قامت بتزوير الانتخابات وإطلاق النار على الطلاب المتظاهرين في الشارع وسجن الإصلاحيين السياسيين مثل مير حسين موسوي وكذلك مهدي كروبي.
تهديدات النظام الإيراني

إن السلوك المتهور للنظام الإيراني، ولاسيما الحرس الثوري الإيراني، يشكل أحد أخطر التهديدات لمصالح الولايات المتحدة والاستقرار الإقليمي.
استغل النظام الإيراني الصراعات الإقليمية وعدم الاستقرار لتوسيع نفوذها الإقليمي بالقوة وتهديد جيرانها في مقابل خسائر محلية أو دولية ضئيلة إزاء أفعالها.

قد حدث ذلك في الآونة الأخيرة بعد ظهور داعش في العراق وسوريا من الفراغ الناجم عن انسحاب إدارة أوباما من المنطقة.
إن النطاق الكامل للأنشطة الخبيثة للنظام الإيراني يمتد إلى ما هو أبعد من التهديد النووي الذي يشكله، بما في ذلك:

تطوير الصواريخ الباليستية وانتشارها
الدعم المادي والمالي للإرهاب والتطرف
دعم الفظائع التي يرتكبها نظام الأسد ضد الشعب السوري
عداء لا هوادة فيه لإسرائيل
التهديد المستمر لحرية الملاحة البحرية ولاسيما في الخليج الفارسي الاستراتيجي والحيوي
الهجمات الإلكترونية ضد الولايات المتحدة وإسرائيل وحلفاء أمريكا وشركائها الآخرين في الشرق الأوسط
انتهاكات جسيمة لحقوق الإنسان
الاعتقال التعسفي للأجانب، بمن فيهم مواطنون من الولايات المتحدة، بتهم زائفة ودون مراعاة الأصول القانونية الواجبة.
الحاجة إلى استراتيجية شاملة

قد سمح تركيز الإدارة السابقة القصير النظر إلى استثناء البرنامج النووي الإيراني من الأنشطة الخبيثة العديدة الأخرى للنظام، والسماح لوصول نفوذ إيران في المنطقة إلى أعلى مستوياته.

أعطت سياسة الولايات المتحدة على مدى العقد ونصف العقد الماضي الأولوية المستمرة للتهديد المباشر من الحركات المتطرفة السنية على التهديد الطويل الأمد الذي تمثله الأعمال المسلحة التي تدعمها إيران.

إن الولايات المتحدة بفعل ذلك قد أهملت التوسع الإيراني المطرد عبر الوكلاء والشبكات الإرهابية التي تهدف إلى إبقاء جيرانها ضعفاء وغير مستقرين على أمل السيطرة على الشرق الأوسط الكبير. وسارع النظام الإيراني في الآونة الأخيرة في تزويد هذه الشبكات بأسلحة مدمرة بشكل متزايد أثناء محاولتها إنشاء جسر من إيران إلى لبنان وسوريا.

ستعالج إدارة ترامب للسياسة الإيرانية مجمل هذه التهديدات والأنشطة الخبيثة التي تقوم بها حكومة إيران وستسعى إلى إحداث تغيير في سلوك النظام الإيراني.
ستقوم إدارة ترامب بتحقيق هذه الأهداف من خلال استراتيجية تحييد التهديدات الإيرانية وتتصدى لها، ولا سيما التهديدات التي يشكلها حرس الثورة الإسلامي.
كانت الأداة الرئيسية التي استخدمها المرشد الأعلى خامنئي وسلاحه في إعادة تشكيل إيران كدولة مارقة هي العناصر المتشددة لحرس الثورة الإيراني.

إن الغرض المعلن من الحرس الثوري الإيراني هو تخريب النظام الدولي. وقد نمت قوة الحرس الثوري الإيراني ونفوذه بمرور الوقت، حيث ظل غير خاضع للمساءلة أمام الشعب الإيراني، ولا يخضع سوى لخامنئي. وأصبح من الصعب أن نجد صراعا أو معاناة في الشرق الأوسط لا تلمس بها مخالب للحرس الثوري الإيراني.

قد حاول الحرس الثوري الإيراني أن يسيطر على أجزاء كبيرة من الاقتصاد الإيراني وخنق المنافسة، بينما كان يعمل على إضعاف وتقويض جيران إيران وإدامة الفوضى وعدم الاستقرار الذي تزدهر أعماله بها.
قام الحرس الثوري الإيراني بتسليح بشار الأسد وتوجيهه إلى جزر شعبه في سوريا، وتغاضى عن استخدامه للأسلحة الكيميائية.

سعى الحرس الثوري الإسلامي إلى تقويض مكافحة تنظيم داعش عبر الجماعات المسلحة في العراق تحت سيطرة الحرس الثوري الإيراني.
حاول الحرس الثوري الإيراني استخدام الحوثيين في اليمن كدمى لإخفاء دور إيران في استخدام الصواريخ المتطورة والقوارب المتفجرة لمهاجمة المدنيين الأبرياء في المملكة العربية السعودية والإمارات العربية المتحدة، فضلا عن تقييد حرية الملاحة في البحر الأحمر.

هدد الحرس الثوري الإيراني بالقيام بهجمات إرهابية في داخل البلد. حيث قام كبار قادة الحرس الثوري الإسلامي بتخطيط قتل سفير المملكة العربية السعودية في الولايات المتحدة عادل الجبير في الأراضي الأمريكية في عام 2011.

ولولا الأعمال الاستثنائية التي قام بها ضباط إنفاذ القانون والاستخبارات لدينا بالكشف عن هذا العمل الفظيع وتعطيله، لكان الحرس الثوري الإيراني قد نفذ هذا الهجوم الإرهابي والاغتيال في عاصمتنا، وكان من شأنه أن يقتل ليس دبلوماسيا سعوديا فحسب، بل أيضا مجموعة من المارة الأبرياء الآخرين في مطعم شعبي في واشنطن العاصمة.

إن الحرس الثوري الإسلامي، والذي يعرض مرارا العداء الطائش وتجاهل القوانين والمعايير التي يستند عليها النظام الدولي، يقوم بتهديد جميع الأمم والاقتصاد العالمي.

يتفق شركائنا في المجتمع الدولي معنا على أن سلوك الحرس الثوري المتهور يهدد السلم والأمن الدوليين. كما يتفقون على أن الحرس الثوري الإيراني يثير الطائفية ويديم الصراع الإقليمي. ويوافقون على أن الحرس الثوري الإيراني يشترك في ممارسات اقتصادية فاسدة تستغل الشعب الإيراني وتقمع المعارضة الداخلية وحقوق الإنسان والازدهار الاقتصادي لإيران.

نريد لهذه الأسباب جميعا أن نعمل مع شركائنا لتقييد هذه المنظمة الخطيرة، لصالح السلم والأمن الدوليين، وكذلك الاستقرار الإقليمي والشعب الإيراني.
البرنامج النووي الإيراني وخطة العمل الشاملة المشتركة

إن أنشطة النظام الإيراني تقوض بشدة أي مساهمة إيجابية في “السلام والأمن الإقليمي والدولي” والتي سعت خطة العمل الشاملة المشتركة إلى تحقيقها.
إن النظام الإيراني وحتى فيما يتعلق ببرنامج العمل المشترك نفسه قد أظهر نمطا مزعجا من السلوك، سعيا إلى استغلال الثغرات واختبار عزم المجتمع الدولي.

أعلن القادة العسكريون الإيرانيون علنا أنهم سيرفضون السماح بتفتيش الوكالة الدولية للطاقة الذرية لمواقعهم العسكرية. وتطرح هذه التصريحات مخالفة لالتزامات إيران بموجب خطة العمل المشتركة والبروتوكول الإضافي. وقامت هذه المنظمات نفسها منذ وقت ليس ببعيد بإخفاء المنشآت النووية في المواقع العسكرية.

لا يمكن التسامح مع هذا السلوك، حيث يجب تنفيذ الاتفاق بدقة، وينبغي على الوكالة الدولية للطاقة الذرية أن تستفيد بشكل كامل من سلطات التفتيش التابعة لها.

أخبار ذات صلة

newsletter