Please enable JavaScript
Email Marketing by Benchmark
وزير الصناعة يعيب على شركات أردنية استخدام مدخلات انتاج من الخارج | رؤيا الإخباري

وزير الصناعة يعيب على شركات أردنية استخدام مدخلات انتاج من الخارج

اقتصاد
نشر: 2017-10-02 18:22 آخر تحديث: 2017-12-26 15:46
الصورة أرشيفية
الصورة أرشيفية

أكد وزير الصناعة والتجارة المهندس يعرب القضاة ضرورة فتح أسواق جديدة للصادرات الأردنية وأهمية تنويعها وعدم الاعتماد على الأسواق التقليدية المحدودة، الأمر الذي يستدعي الارتقاء بالجودة الصناعية والقدرة التنافسية.

جاء ذلك خلال حفل تكريم الوزير الاثنين لـ(65) مؤسسة صناعية رائدة في مجال التصدير خلال العام الماضي، في غرفة صناعة الزرقاء.

وبين ان الوزارة معنية بأن تكون القيمة المحلية المضافة عالية، من أجل زيادة القدرة على المنافسة وزيادة العائدات على الاقتصاد الأردني ، مشيرا الى أهمية التشبيك بين مؤسسات القطاع الصناعي المحلي.

وقال "من المعيب على بعض الصناعات الأردنية استخدام مدخلات انتاج من خارج الأردن مثل استيراد نكهات العصائر من خارج السوق الأردني بالرغم من توفرها".

وأوضح ان عدد العمالة الوافدة من مصر تزيد سنويا بمعدل يتراوح بين 50 الى 70 ألف عامل، حيث يعمل في السوق الأردني نحو مليون و200 ألف عامل مصري اضافة الى 400 ألف عامل من جنسيات أخرى، في حين يوجد 220 ألف عامل أردني متعطل عن العمل، اذ يقيم في الأردن 40 بالمائة من غير الأردنيين.

وحول تحفيز الحكومة لتشغيل الأردنيين بين ان المؤسسة التي تشغل أردنيا محل العامل الوافد يتم منحها حوافز مثل دفع 50 بالمائة من راتبه ودفع اشتراكاته بالتأمين الصحي والضمان الاجتماعي لمدة عام كامل ، اضافة الى دفع 25 دينارا مواصلات للعامل.

أخبار ذات صلة

newsletter