Please enable JavaScript
Email Marketing by Benchmark
الملقي يوجه بإعادة النظر باتفاقية التجارة الحرة مع تركيا: فادت أنقرة ولم تنفعنا | رؤيا الإخباري

الملقي يوجه بإعادة النظر باتفاقية التجارة الحرة مع تركيا: فادت أنقرة ولم تنفعنا

اقتصاد
نشر: 2017-09-28 14:42 آخر تحديث: 2023-06-18 15:29
تحرير: علاء الدين الطويل
زيارة الملقي لتركيا - أرشيفية
زيارة الملقي لتركيا - أرشيفية

وجه رئيس الوزراء الدكتور هاني الملقي، وزارة الصناعة والتجارة والتموين الاسبوع الماضي، بإعادة النظر باتفاقية التجارة الحرة الموقعة مع تركيا ما لم تؤد خلال الفترة المقبلة الى زيادة صادرات المملكة الى السوق التركي وتساهم في جذب الاستثمارات التركية للأردن.

وقال الأمين العام لوزارة الصناعة والتجارة والتموين يوسف الشمالي، خلال ترأسه الاجتماعات الفنية لاجتماعات الدورة الثانية لمجلس الشراكة الأردني التركي أن هذه الاتفاقية تعد بالأصل انجازا مهما لجهة تعزيز التعاون الاقتصادي بين البلدين وتحفيز قيام الاستثمارات الا أنها وللأسف لم تعد بنتائج ايجابية على المملكة.

وأضاف " تفاقم عجز الميزان التجاري بقوة لصالح تركيا منذ نفاذ الاتفاقية ولم يطرأ ارتفاع على صادراتنا الى السوق التركي".

وبدأت هذه الاجتماعات في العاصمة التركية أنقرة، وعلى أجندتها ملفات تستهدف تعزيز التعاون الثنائي بين البلدين.

وقال الشمالي إن الاردن يعتبر تركيا شريكا استراتيجيا في التعاون الاقليمي في مختلف المجالات وخاصة في الجانب الاقتصادي وعلى وجه الخصوص التجارة.

لكنه لفت إلى أن اتفاقية التجارة الحرة لم تسهم في رفع الصادرات الأردنية الى تركيا مثلما لم ترفع حجم الاستثمارات التركية في المملكة.

واوضح ان اعادة النظر بالاتفاقية بات مطلبا للقطاع الخاص الاردني لأنه لم يتمكن من الاستفادة منها بحكم الصعوبات التي تواجهه في السوق التركي.

وخاطب الشمالي الجانب التركي قائلا:" نتمنى ان توجه الجهات التركية ذات العلاقة القطاع الخاص التركي وبخاصة المستوردين لزيادة وارداتهم من المنتجات الاردنية التي تتميز بمواصفات جودة عالية وكذلك توجيه رجال الاعمال لإقامة مشاريع استثمارية داخل المملكة والاستفادة من الفرص المتاحة وذلك لتفعيل الاتفاقية في الاتجاهين".

وأضاف:" كنا نأمل ان تساهم الاتفاقية في تحقيق الاستفادة المتبادلة للجانبين من خلال ارتفاع حجم التجارة في الاتجاهين وولادة استثمارات جديدة لكن وللأسف هذه الاتفاقية لم تخدم الاردن حتى الان بخلاف ما اكده الجانب التركي لدى التفاوض على توقيع الاتفاقية بأنها ستكون مدخلا لزيادة الاستثمارات التركية في الاردن".

وقال ان الاردن يوفر بيئة استثمارية منافسة وجاذبة وقد سبق وان تم اطلاع الجانب التركي على مجالات وفرص الاستثمار وابدى رجال الاعمال الاتراك اهتماما بالفرص المتاحة وكانت لديهم توجهات استثمارية سيما في منطقتي العقبة والمفرق مؤكدا اهمية تلك الاستثمارات لتنمية التعاون الاقتصادي بين البلدين.

واكد الشمالي ان الاوضاع التي تشهدها المنطقة سيما الازمة السورية واغلاق الحدود الاردنية معها قد أدت الى تراجع في حجم الصادرات الاردنية الاعتيادية الى تركيا حيث سجلت انخفاضا بنسبة 17.1% خلال العام الماضي وبلغت 80 مليون دولار فقط مقابل 96.5 مليون دولار في العام 2015.

واشار الى ان واردات الاردن من تركيا بلغت العام الماضي 665.2 مليون دولار وبهذا يكون العجز التجاري بين البلدين في تزايد مستمر من خلال ارتفاع الصادرات التركية للمملكة مقابل بقاء الصادرات على حالها.

أخبار ذات صلة

newsletter