Please enable JavaScript
Email Marketing by Benchmark
المالكي يحذر من 'قيام إسرائيل ثانية' في شمال العراق | رؤيا الإخباري

المالكي يحذر من 'قيام إسرائيل ثانية' في شمال العراق

عربي دولي
نشر: 2017-09-17 16:42 آخر تحديث: 2023-06-18 15:29
نائب رئيس الجمهورية العراقي نوري المالكي
نائب رئيس الجمهورية العراقي نوري المالكي

حذر نائب رئيس الجمهورية العراقي نوري المالكي الأحد لدى استقباله السفير الأمريكي في بغداد من "قيام إسرائيل ثانية" في شمال العراق في إشارة إلى الاستفتاء المرتقب على استقلال إقليم كردستان في 25 ايلول/سبتمبر الحالي.

واكد المالكي في بيان بعيد اجتماعه بالسفير دوغلاس سليمان ضرورة "إلغاء إجراء الاستفتاء لكونه غير دستوري ولا يصب في مصلحة الشعب العراقي عامة ولا لصالح الكرد خاصة".

وأضاف زعيم ائتلاف دولة القانون اكبر الكتل البرلمانية "لن نسمح بقيام إسرائيل ثانية في شمال العراق" محذرا "المطالبين بالاستفتاء من التداعيات الخطيرة التي سيخلفها هذا الإجراء على امن وسيادة ووحدة العراق".

وأعلن رئيس إقليم كردستان العراق مسعود بارزاني في حزيران/يونيو الماضي، الخامس والعشرين من أيلول/سبتمبر موعدا لاجراء استفتاء على استقلال الاقليم.

لكنه مع ذلك، أوضح في مناسبات عدة أن فوز معسكر الـ"نعم" في الاستفتاء، لا يعني إعلان الاستقلال على الفور، بل سيكون بداية لمفاوضات جدية وشاملة مع الحكومة المركزية في بغداد.

واذ دعا المالكي الى اجراء حوار بين الاطراف المعنية لحل المشاكل القائمة استنادا الى الدستور، طالب قادة الإقليم ب"احترام رغبة الشعب العراقي الرافض للاستفتاء وكذلك مواقف المجتمع الدولي التي جاءت منسجمة مع التطلعات الشعبية والوطنية".

وصادق برلمان الاقليم الجمعة على إجراء الاستفتاء في موعده المقرر.

وكانت الأمم المتحدة قدمت اقتراحا لبارزاني يقضي بالعدول عن الاستفتاء في مقابل المساعدة على التوصل إلى اتفاق شامل حول مستقبل العلاقات بين بغداد وأربيل خلال مدة أقصاها ثلاث سنوات.

ورغم أن الزعيم الكردي أعاد التأكيد السبت، أن "لا إلغاء ولا تأجيل" للاستفتاء، الا انه ترك الباب مورابا أمام المفاوضات قائلا "إذا كان هناك بديل أفضل، فأهلا وسهلا".

أخبار ذات صلة

newsletter