Please enable JavaScript
Email Marketing by Benchmark
ادانة دولية واسعة للتجربة النووية الكورية الشمالية | رؤيا الإخباري

ادانة دولية واسعة للتجربة النووية الكورية الشمالية

عربي دولي
نشر: 2017-09-03 12:22 آخر تحديث: 2017-12-26 15:45
ارشيفية
ارشيفية

اجرت كوريا الشمالية صباح اليوم الأحد، سادس تجربة نووية لها، في خطوة أثارت غضب العديد من الدول، مطالبين بفرض عقوبات جديدة على عليها والسعي إلى رد قوي على هذه التجربة.

روسيا

دانت روسيا الاحد التجربة النووية الجديدة التي اجرتها كوريا الشمالية داعية في الوقت نفسه الى الهدوء.

وقالت وزارة الخارجية الروسية في بيان ان "هذا التعبير الاخير من قبل بيونغ يانغ عن ازدرائها بمطالب قرارات مجلس الامن الدولي ذات الصلة ومعايير القانون الدولي تستحق اشد الادانة". واضافت انه "من الضروري التزام الهدوء والامتناع عن القيام باي عمل يمكن ان يؤدي الى تصعيد جديد".

كوريا الجنوبية

طلب الرئيس الكوري الجنوبي مون جاي-ان الاحد فرض "اقوى عقوبة" على كوريا الشمالية بعد اجرائها تجربة نووية سادسة، بما في ذلك عقوبات جديدة من الامم المتحدة.

وقال شونغ اوي-يونغ مستشار الرئيس بعد اجتماع طارئ لمجلس الامن القومي ان مون "طلب كل الاجراءات الدبلوماسية وخصوصا عقوبات من مجلس الامن الدولي لعزل كوريا الشمالية بالكامل".

واضاف ان "الرئيس امر بالعمل مع الاسرة الدولية للتوصل الى اقوى عقاب".

وتابع نقلا عن الرئيس مون ان الجنوب سيناقش ايضا نشر "اقوى العناصر الاستراتيجية للجيش الاميركي"، في ما يبدو اشارة الى الترسانة النووية التكتيكية التي سحبتها واشنطن من شبه الجزيرة في 1991.

الصين

اعلنت بكين انها "تدين بشدة" التجربة النووية الجديدة التي اجرتها كوريا الشمالية الاحد داعية في الوقت نفسه بيونغ يانغ الى "الكف عن تصعيد الوضع" عبر "مبادرات لا تخدم مصالحها".

وقالت وزارة الخارجية الصينية في بيان ان كوريا الشمالية "تجاهلت المعارضة العامة للاسرة الدولية واجرت تجربة نووية جديدة"، مؤكدة ان "الحكومة الصينية تعبر عن معارضتها الثابتة وتدين بشدة" هذا العمل.

وهذه التجربة النووية السادسة التي تجريها كوريا الشمالية.

واعلنت بيونغ يانغ ان التجربة حققت "نجاحا تاما".

وبكين هي الحليفة الدبلوماسية الاساسية والداعمة الاقتصادية الاساسية لبيونغ يانغ وتلعب دورا اساسيا في الجهود لدفع كوريا الشمالية الى التخلي عن برنامجيها النووي والبالستي.

فرنسا

دعا الرئيس الفرنسي ايمانويل ماكرون على الرد "باكبر قدر ممكن من الحزم" على التجربة الكورية الشمالية.

وكالة الطاقة الذرية

قال المدير العام للوكالة الدولية للطاقة الذرية يوكيا امانو ان التجربة النووية الكورية الشمالية الاخيرة "مؤسفة جدا" وتنم عن "استهتار كامل" بطلبات الاسرة الدولية المتكررة.

وقال امانو في بيان ان "التجربة النووية التي جرت اليوم من قبل جمهورية كوريا الديموقراطية الشعبية عمل مؤسف جدا". واضاف ان "هذه التجربة الجديدة التي تلي تجربتين العام الماضي، هي السادسة منذ 2006 وتنم عن استهتار كامل بالطلبات المتكررة للاسرة الدولية".

أخبار ذات صلة

newsletter