Please enable JavaScript
Email Marketing by Benchmark
الصحة تدعو الأردنيين للاكتفاء بالمصافحة في العيد | رؤيا الإخباري

الصحة تدعو الأردنيين للاكتفاء بالمصافحة في العيد

الأردن
نشر: 2017-08-28 11:07 آخر تحديث: 2017-12-26 15:45
الصحة تفعل خطة طوارئ خلال عطلة العيد
الصحة تفعل خطة طوارئ خلال عطلة العيد

اوعز وزير الصحة الدكتور محمود الشياب الى ادارات الوزارة باتخاذ جميع الاجراءات التي تكفل استمرارية تقديم الخدمة والرقابة الصحية خلال عطلة عيد الأضحى المبارك.

وقال الناطق الاعلامي للوزارة حاتم الازرعي انه تم وضع خطة عمل على مستوى المركز والميدان تركز على تفعيل غرف العمليات ومناوبات الكوادر طيلة ايام العطلة التي تستمر من يوم الخميس حتى نهاية يوم الاثنين من الاسبوع المقبل.

واضاف ان الوزارة ستفعل غرفة عملياتها في وحدة الازمات وتداوم الكوادر المناوبة فيها من الساعة الثامنة صباحا وحتى الخامسة مساء، فيما يستقبل مدير الوحدة الدكتور محمود الكايد الاتصالات والاستفسارات والملاحظات على الخط الساخن (0797485846) على مدار الساعة طيلة ايام العطلة.

وبين ان الوزارة طلبت في تعميم الى مديري الصحة والمستشفيات تفعيل غرف العمليات واعداد تقارير حول اعداد المراجعين وحالات الدخول والعمليات وعمليات غسل الكلى وحالات الولادة والحوادث .

وقال الازرعي ان الخطة تركز بشكل رئيس على جاهزية اقسام الاسعاف والطوارئ في المستشفيات وهي بطبيعة الحال تعمل على مدار 24 ساعة في جميع الظروف والاحوال وتعزيزها باحتياجاتها من الكوادر الطبية والتمريضية وتزويدها بمخزون كاف من الادوية والمستلزمات الطبية وغير الطبية.

واضاف ان الوزارة ستستمر في تقديم الرعاية الصحية الاولية من خلال المراكز الصحية المناوبة خلال العطلة والتي طلبت الوزارة الى مديري الصحة تسميتها وتكثيف الرقابة الصحية من خلال الفرق الجوالة والمناوبة على مدار الساعة بالتعاون والتنسيق مع الجهات المعنية، لافتا الى ان الاسواق تشهد خلال العيد حراكا وتداولا نشطا للمواد الغذائية ما يتطلب يقظة كوادر الرقابة وضرورة التزام منتجي هذه المواد ومسوقيها بالشروط الصحية الواجب اتباعها لضمان عدم تعرض المستهلكين لأي مخاطر صحية.

واكد ان الوزارة لن تتهاون ازاء اي مخالفات لشروط الصحة والسلامة العامة مثلما تدعو المواطنين للالتفات الى صلاحية المواد الغذائية وعدم شراء المواد المنتهية صلاحيتها وعدم شراء الاغذية المكشوفة من الباعة المتجولين، محذرة مجددا من المخاطر الصحية التي تسببها الالعاب والمفرقعات النارية خاصة لدى الاطفال الذين يلهون بها في الاعياد مطالبة الاهل بمنع اطفالهم من اللهو بهذه الالعاب والمفرقعات.

وبين الازرعي ان الخطة ركزت على الجانب التوعوي لأهميته الكبيرة، لافتا الى ان الوزارة ستبث رسائل وارشادات ونصائح حول افضل الممارسات الصحية ولا سيما ذات الصلة بتناول المواد الغذائية خاصة للمصابين بأمراض مزمنة.

وتركز النصائح على عدم الافراط في تناول الاطعمة والاكثار من تناول الخضراوات والفواكه وشرب الماء والاقلال من المشروبات الغازية والوجبات السريعة، وطهي الطعام ولاسيما اللحوم جيدا وعدم شراء الاطعمة والاشربة من الباعة المتجولين وعدم شرب القهوة السادة من فنجان واحد لأكثر من شخص والاكتفاء بالمصافحة عند السلام لتجنب الاصابة بالأمراض المعدية .

أخبار ذات صلة

newsletter