Please enable JavaScript
Email Marketing by Benchmark
أطباء يدعون المواطنين إلى تعديل نمط حياتهم لتجنب الإصابة بالسكري | رؤيا الإخباري

أطباء يدعون المواطنين إلى تعديل نمط حياتهم لتجنب الإصابة بالسكري

صحة
نشر: 2017-08-20 11:34 آخر تحديث: 2017-12-26 15:45
تعبيرية
تعبيرية

دعا اطباء غدد صماء وسكري المواطنون إلى تغيير نمط حياتهم اليومي لتجنب الإصابة بمرض السكري من خلال ممارسة الرياضة والابتعاد عن الأغذية المساعدة على الإصابة بالسكري في ظل التوقعات بارتفاع نسب الإصابة به.

جاء ذلك خلال فعاليات اليوم الصحي الذي اقامته الجمعية الاردنية للعنايه بالسكري حول مرض السكري في المركز الثقافي الملكي تحت شعار "لنسيطر على السكري اليوم" استفاد منه نحو 500 مواطنا.

وقالت رئيسة الجمعية د نديمه شقم ان فعاليات هذا اليوم الصحي هو الثالث من نوعه الذي تقيمه الجمعية بمشاركة كوادر الجمعية، في اطار تحقيق اهدافها لتوعية المواطنين بهذا المرض وضرورة تعديل النمط الغذائي والحياتي لتجنب الاصابة به.

واضافت د.شقم ان اخر الدراسات التي اجراها المركز الوطني للسكري واعلنت نتائجها العام الماضي تشير الى ان 46% ممن هم فوق 25 عاما مصابين بالنوع الثاني من السكري، وان هناك اصابة بالسكري بين الاطفال بسبب السمنة ونمط الحياة والغذاء.

والقى استشاري امراض الغدد الصماء والسكري الدكتور احمد خير في محاضرة له ضمن فعاليات اليوم الصحي ان دول العالم المتقدمة تحافظ على مستويات ثابته من انتشار مرض السكري، في حين ان هناك تزايد ملحوظ بالاصابة بهذا المرض في الدول النامية والوطني العربي جراء نمط المعيشة والغذاء.
واشار ان الغالبية العضمى من المرضى مصابين بالنوع الثاني من السكري (90%) ويكون علاجه من خلال تعديل نمط الحياة والغذاء والادوية، فيما يصيب النوع الاول من السكري 5% من المرضى ويكون العلاج بالانسولين، ويصيب الاطفال ايضا.

وبين د.خير ان هناك انواع اخرى من السكري مثل سكري الحمل والسكري الثانوي وانواع اخرى تصيب صغار السن البدينين.

واوضح ان مرض السكري يشخص لدى الكبار بكثرة التبول والعطش وجفاف الحلق، اما تشخيصه لدى الاطفال فيحتاج فحوصات سريرية.

كما القى الدكتور نضال الخطيب محاضرة تناول فيها مضاعفات مرض السكري، مشيرا انه يعتبر من الامراض الاكثر تسببا بالاصابة بامرض القلب والشرايين وشرايين الاطراف السفلية، كما انه يعتبر المرض الاول المسؤول عن اعتلال شبكية العين والاعتلال الكلوي واعتلال الاعصاب المحيطية، كما انه يعتبر المسبب الرئيس لفقدان البصروالفشل الكلوي وزراعة الكلى، وان 50-60% ممن يغسلون الكلى مصابون بالسكري.

واشار ان السكري يسبب الضعف الجنسي مع وجود الرغبة الجنسية، ويزيد من نسبة الاصابة بالالتهابات وخاصة التهاب المجاري البولية والنسائية والرئوية، ومختلف انواع الالتهابات الجرثومية او الفايروسية او الطفيلية.

ومن جانبه اكد استشاري الغدد الصماء والسكري الدكتور عبدالكريم الخوالدة على اهمية اقامة مثل هذا اليوم الصحي لتوعية وتثقيف المواطنين حول كيفية تجنب الاصابة بهذا المرض، وتثقيف المرضى بكيفية التعامل معه.

واشار الى اهمية عامل الوقاية لتجنب الاصابة بهذا المرض ومضاعفاته، داعيا المواطنين الى تعديل نمط حياتهم وممارسة الرياضة بشكل يومي والتقليل من تناول السكريات والدهون وخاصة المشبعة وتناول 3 الى 5 وجبات صغيرة يوميا.

كما تحدث كل من رئيس الجمعية الاردنية لاختصاصيي الغدد الصم والسكري بنقابة الأطباء الدكتور رشاد نصر والدكتور فراس عنابي والدكتور سامي حداد حول طرق الوقاية من مرض السكري.

والى جانب المحاضرات التثقيفية عن مرض السكري اشتمل اليوم الصحي على فحص للسكري مجانا وقياس الضغط والطول والوزن، وعلى محطة تثقيفية عن التغذية، واجراء فحوصات طبية وتوعية عن القدم السكرية من قبل اطباء مختصين.

أخبار ذات صلة

newsletter