توصية بتحفيز الأردنيين على إنشاء حسابات بنكية

اقتصاد نشر: 2017-08-14 15:09 آخر تحديث: 2017-12-26 15:46
تحرير: عمر فرام
ارشيفية
ارشيفية
المصدر المصدر

عقد منتدى الاستراتيجيات الأردني الاثنين، جلسة حوارية مع محافظ البنك المركزي د.زياد فريز لمناقشة دراسة المنتدى بعنوان " دور الاشتمال المالي في الاردن ".

المديرة التنفيذية لمنتدى الاستراتيجيات الاردني م.هالة زواتي قالت ان سبب هذه الدراسة جاء لاهمية الاشتمال المالي لدفع عجلة النمو الاقتصادي في الاردن لأهميتها للافراد للوصول الى خدمات مالية سواء كانت رقمية او خدمات بنوك للافراد .

واضافت زواتي ان نسبة الاشتمال المالي في الاردن بلغت ٢٤% مما يعني ان كل ٢٤ شخص اردني من اصل ١٠٠ شخص لديهم القدرة على الوصول للخدمات المالية وهذا عدد منخفض جدا مقارنة بالدول الاخرى كفنلندا الى وصل الاشتمال المالي فيها الى ١٠٠% والامارات ٨٣% والسعودية ٧٠% .

واشارت الى ان العوامل التي تؤثر على الاشتمال المالي هي الجنس حيث ان الإناث شكلت نسبتهم ١٥.٥% مقابل ٣٣% للذكور , بالاضافة الى المستوى التعليمي والثقافة المالية للاشخاص كون ان كل ما ارتفع المستوى التعليمي والثقافة المالية زادت نسبة الاشتمال المالي وكل ما ارتفع الدخل كل ما تم الاستثمار في الاشتمال المالي .

وبينت زواتي ان الدراسة خرجت بمجموعة من التوصيات كان اهمها عدم مقدرة المواطن الأردني الذي لم يكمل ١٨ عام، على انشاء حساب بنكي مقارنة مع الدول المتقدمة التي تسمح لمن اكمل ١٥ عاما من انشاء حساب بنكي داعية الجهات المعنية إلى النظر إلى هذه القضية .

ومن التوصيات ايضا ان تطمح البنوك الى الوصول الى المناطق النائية لان ان هذا عائق للناس في هذه المناطق لإنشاء الحسابات، واضافت اننا نطمح ايضا الى تعزيز موضوع البنوك المتنقلة .

ومن التوصيات ايضا التي تم الوصول اليها في الدراسة هي ان الكثير من الشركات الأردنية يكون استلام الرواتب فيها نقدا وليس إيداعا بالبنك مما يعمل على عدم إنشاء حسابات بنكية للموظفين.

وأملت الدراسة أن تقوم جميع الشركات بتحويل جميع رواتب موظفيها إلى البنوك من اجل تحفيز المواطنين على إنشاء حسابات بنكية .

 

أخبار ذات صلة