ناجحو الثانوية العامة.. بين الجامعات وسوق العمل على طاولة نبض البلد

الأردن
نشر: 2017-08-13 21:30 آخر تحديث: 2017-12-26 15:45
ناجحو الثانوية العامة.. بين الجامعات وسوق العمل على طاولة نبض البلد
ناجحو الثانوية العامة.. بين الجامعات وسوق العمل على طاولة نبض البلد

ناقشت حلق نبض البلد، الأحد، مسألة ناجحو الثانوية العامة.. بين الجامعات وسوق العمل، حيث استضافت مدير القبول والتسجيل في الجامعة الأردنية الأستاذ الدكتور محمد الشريدة ورئيس جامعة الزيتونة الأستاذ الدكتور تركي عبيدات.
وقال الدكتور تركي عبيدات إن امتحان الثانوية العامة رصيد إقليمي للأردن، وهذا الامتحان تعرض للانتكاسات منذ 5 أعوام فالأسئلة كانت تدخل في باب تعدد الخيارات، وكذلك ضبط الامتحان شوهت ما أدى لعلامات عالية ونسب نجاح مرتفعة.
وأضافت ثم بدأت تعمل وزارة التربية في اتجاهين الأول عملية ضبط الامتحان، والثاني تغيير شكل الامتحان، حيث بدأت النتائج تظهر لاحقا، حيث تحسن أداء الطلبة في 2017.
وتابع قوله إن امتحانات الثانوية العامة لم تعكس التوزيع الطبيعي لقدرات الطلبة في التوجيهي، فنسبة عالية فوق 80% ونسبة قليلة جدا تحت 65% ولكن في هذا العام المنحى الطبيعي فتركزت العلامات بين 65% و 75%.
ونفى ان تكون المعدلات العالية فقط التي تذهب للجامعات الحكومية فآخر الاحصائيات أظهرت أن جامعة الزيتونة على مدار سنوات 70% من الطلبة معدلاتهم أكثر من 70% فـ 30% من طلبة الجامعة معدلاتهم فوق 80% .
وأشار إلى مجلس الوزراء اتخذ قرارا بزيادة عدد الطلبة الوافدين إلى من 40 ألف إلى 70 ألف وحتى عام 2025، وهذا يرفد الاقتصاد.
وقال إن معايير تصنيف الجامعات التي فرضت مؤخرا فضرت على الجامعات المنافسة مع الجميع، فقد تلحق الجامعات الخاصة بعد الفترة الجامعات الحكومية وتسبقها في معايير الجودة.
ونصح الطبة التوجه إلى التخصصات المطلوبة والابتعاد عن التخصصات المشبعة والراكدة، فالعلوم الإنسانية والاجتماعية مشبعة، والكثير من التخصصات العلمية مشبعة، ولابد من التوجه نحو التخصصات التقنية والتكنولوجية وهذه استراتيجية التعلم العالي في الأردن.
من جهته قال الدكتور محمد الشريدة إن 39 ألف طالب نجحوا في امتحان الثانوية العامة، والمسموح لهم التقديم للجامعات الحكومية 32 ألف طالب، بالإضافة إلى 4 آلاف من سنوات سابقة، وكان هناك موافقه أن 60-65 بإمكانه الدراسة في جامعات حكومية مثل جامعة الطفيلة والحسين وآل البيت.
وبين أن العلامات ارتفعت العام الحالي عن العام الماضي، والجامعات طالبه 40 ألف مقعد، وهناك 38 ألف متقدم وهذا يعني أخذ جميع الطلاب الناجين بالثانوية العامة.
ولفت إلى أن الجامعات نسبت 450 مقعد طب لهم 65% تنافس 30 % للمكرامات والمخيمات والشهادات الأجنبية و10 شهادات ثانية سابقة فكل من حصل على 95% وما فوق مرشح أن يقبل في جامعة حكومية في كلية الطب، لكن في الجامعة الأردنية نحتاج 60 طالبا 39 % منهم على التنافس 97.6 معدله مرشح لمقعد طب في الجامعة الأردنية.
وأوضح أن غدا يتقدم الطلبة لطلبات القبول الموحد، وأسس القبول موجودة على موقع وزارة التعليم العالي، حيث ان الدفع إلكتروني، وكذلك هناك نشرة ارشادية للمعدلات السابقة المنخفضة العام الماضي.
وشدد على ألا يعتمد الطلبة على أسس القبول للسنوات السابقة من حيث المعدلات المتدنية لأن السنة المعدلات أعلى من السنة السابقة، وكذلك شدد على التنوع بالجامعات والخيارات.
وأكد أن هندسة العمارة والفنون في الجامعات الحكومية لا يوجد لها تقديم عن طريق القبول الموحد فالقبول مباشرة عن طريق الجامعات الرسمية، ويوم الأربعة يفتح القبول في هندسة العمارة والفنون والموازي والقبول العادي في الجامعة الأردنية، علما أن هندسة العمارة والفنون لا تعتمد فقط على معدل الثانوية العامة فـ 50 % على المعدل و50% لامتحان المعرفة.

 

أخبار ذات صلة

newsletter