الخصاونة: ١٨٠ حافلة حجاج تجتاز الفحص الفني

محليات
نشر: 2017-08-09 12:45 آخر تحديث: 2017-12-26 15:45
ارشيفية
ارشيفية

اجتازت ١٨٠ حافلة حجاج، الفحص الفني الذي تجريه لجنة فحص حافلات الحج في إدارة ترخيص السواقين والمركبات، من أصل ٢٣٧ حافلة تم فحصها حتى يوم امس الثلاثاء.

وبين مدير ادارة ترخيص السواقين والمركبات العميد المهندس هاشم الخصاونة، ان الحافلات التي لم تجتاز الفحص الفني لم ترفض نهائيا وتم ارجاعها لوجود نواقص وملاحظات فنية مخالفة لتعليمات واشتراطات الفحص الفني التي تم وضعها لحافلات الحج، مشيرا الى امكانية اعادة فحصها في حال استوفت الشروط الفنية للحصول على التصريح.

واكد العميد الخصاونة في تصريح لوكالة الانباء الاردنية اليوم الاربعاء، ان ادارة الترخيص لن تتهاون في اجراءات الفحص الفني لحافلات الحج ولن يتم منح تصاريح للحافلات المخالفة للشروط المتفق عليها لغايات نقل الحجاج الأردنيين حفاظا على سلامتهم.

وقال ان اي حافلة تخالف الشروط والتعليمات بأي مرحلة من مراحل الفحص الفني الاربع سيتم ايقافها ولن يسمح لها بمواصلة رحلة الحج.

واضاف ان التعليمات اشترطت على شركات الحج توفير حافلات احتياط حاصلة على تصريح حج للاستعانة بها في حال تم استبعاد اي من حافلات الحج خلال مراحل الفحص الفني الاربع.

واشار الى ان لجنة الفحص ملتزمة بتطبيق شروط وتعليمات الفحص الفني لحافلات الحجاج والتحقق من صلاحيتها حفاظا على سلامة الحجاج.

وتوزعت الحافلات التي اجتازت الفحص الفني منذ بدء عمل اللجنة في منتصف تموز الماضي بواقع ٧٨ حافلة سياحية، و٥٨ حافلة تأجير، و٤٤ حافلة نقل دولي، فيما كان عدد الحافلات التي اجتازت الفحص من موديل ٢٠١٧، ٢٨ حافلة.

وبين العميد الخصاونة أن الفحص الفني للحافلات يمر بأربع مراحل، إذ يتم الفحص الأولي للحافلات في إدارة الترخيص وتمنح بموجبه الحافلة تصريح بالصلاحية ليتم استكمال الموافقات بناء عليه، حيث يتم التدقيق على المواصفات الفنية وتوافر متطلبات عوامل السلامة.

اما الفحص الثاني فيتم للحافلات في مدينة الحجاج بمدينة معان، وتقوم عقب ذلك بتثبيت ملصق على كل منها يشير إلى أنها اجتازت الفحص الفني، وفي حال عدم اجتياز الحافلة لهذه المرحلة يتم تأمين الحجاج بحافلة اخرى من حافلات الاحتياط وعدم السماح للحافلة المخالفة بمغادرة الاراضي الاردنية الا بعد تصويب وضعها الفني.

وفي المرحلة الثالثة تقوم اللجنة بفحص جميع الحافلات في المدينة المنورة، والتأكد من صلاحياتها الفنية، والفحص الرابع يتم في مكة المكرمة، حيث يتم التأكد من صلاحية جميع الحافلات الفنية وتصويب وضع الحافلات المخالفة قبل العودة للأراضي الاردنية.

وعن مواصفات حافلات نقل الحجاج السياحية والتأجير والنقل الدولي، اشار الخصاونة الى ان عمر الحافلات المجاز لموسم الحج للعام الحالي حدد بــ ٢٠٠٨ للحافلات ذات المنشأ الاوروبي فما فوق، أما الحافلات ذات المنشأ الآخر فحدد بــ ٢٠٠٩ فما فوق، ويشترط ان لا يقل عدد المقاعد فيها عن اربعين مقعدا بما فيها مقعد السائق باستثناء حافلات ال vip.

كما يشترط ان تكون المقاعد مثبتة بطريقة محكمة وتؤمن الراحة والسلامة للركاب، وان تكون مساند الظهر متحركة ومزودة بمساند للرأس، مع وجود غطاء وان تزود كل حافلة بوسيلة لتبريد مياه الشرب وحافظة تبريد بالإضافة الى اشتراطات اخرى تتعلق بالمسافة بين المقاعد وارتفاع المقاعد وتوفر مقابض وطاولات خدمة على المقاعد.

ويشترط كذلك ان لا تزيد كثافة الدخان المنبعث من عوادم محركات الحافلات عن ٧٠ بالمئة، بالإضافة الى الاشتراطات التي تتعلق بالإطارات وعمرها ومواصفاتها الفنية.

وبين ان لجنة الفحص الفني المتخصصة التي تقوم بتدقيق المواصفات الفنية وعوامل السلامة والامان للحافلات التي تقل الحاج تتكون من فنيين من ادارة الترخيص وجهات حكومية اخرى ذات علاقة.

يشار الى ان لجنة الفحص الفني لحافلات الحج تتوقف عن استقبال الحافلات لغايات الفحص الفني عند مغادرة اول دفعة حجاج الى الديار المقدسة لتقوم بإجراءات فحص المرحلة الثانية في مدينة الحجاج بمعان.

وبين ان لجنة الفحص الفني تتكون من ٩ اشخاص من ذوي الكفاءة والخبرة في مجال الفحص الفني للمركبات وتقوم بالتدقيق على حافلات الحج في جميع المراحل.

أخبار ذات صلة