مرحبا بك في موقع رؤيا الإخباري لتطلع على آخر الأحداث والمستجدات في الأردن والعالم

الصورة من الفيديو

بالفيديو .. آي بي إم تتمكن من تخزين ٣٣٠ تيرابايت ضمن شريط تخزين صغير

بالفيديو .. آي بي إم تتمكن من تخزين ٣٣٠ تيرابايت ضمن شريط تخزين صغير

نشر :  
منذ 6 سنوات|
اخر تحديث :  
منذ 6 سنوات|

أعلن قسم الأبحاث التابع لشركة “آي بي إم” IBM Research وبالتعاون مع شركة سوني لحلول التخزين، عن تحقيقه رقماً عالمياً جديداً فيما يخص تقنية التخزين على الشرائط المغناطيسية، إذ تمكن الباحثون من تخزين ما يصل إلى ٣٣٠ تيرابايت من البيانات غير المضغوطة أو ما يعادل ٣٣٠ مليون كتاب على شريط تخزين واحد يتناسب حجمه مع حجم كف اليد.

ويعتبر الشريط الحاوي على ٣٣٠ تيرابايت من البيانات غير موجود بعد، على الأقل ليس الآن، بحيث يعتبر مجرد تنبؤ نظري في هذه المرحلة، وقد أوضح مارك لانتز عالم البحث الاستكشافي في أبحاث آي بي إم أن الشركة قد أثبتت القدرة على تسجيل كثافة مساحية تبلغ ٢٠١ جيجابايت لكل بوصة مربعة على الشريط المغناطيسي.

ويمكن النظر إلى تلك الأرقام بشكل آخر يتمثل بإمكانية تخزين ٢٠١ مليار بت لكل بوصة مربعة، بحيث تعد هذه الكثافة أعلى كثافة تخزين في العالم بالنسبة للشريط المغناطيسي، وبحسب عالم البحث الاستكشافي بالإمكان ترجمة ذلك إلى قدرة شريط محتملة تبلغ ٣٣٠ تيرابايت على شريط مغناطيسي واحد.

ويعتبر هذا الرقم القياسي الخامس لشركة آي بي إم فيما يخص تقنيات تخزين الأشرطة منذ عام ٢٠٠٦، عندما قام باحثو الشركة أولاً بتعبئة ٦.٦٧ مليار بت من البيانات لكل بوصة مربعة على شريط اختبار.