Please enable JavaScript
Email Marketing by Benchmark
الملقي يفتتح مشروع تحسين التزويد المائي للواء كفرنجة | رؤيا الإخباري

الملقي يفتتح مشروع تحسين التزويد المائي للواء كفرنجة

الأردن
نشر: 2017-08-02 19:15 آخر تحديث: 2017-12-26 15:46
الفريق الحكومي خلال افتتاح المشروع (مراسل رؤيا)
الفريق الحكومي خلال افتتاح المشروع (مراسل رؤيا)

افتتح رئيس الوزراء الدكتور هاني الملقي في عجلون الاربعاء بحضور وزير المياه والري الدكتور حازم الناصر ووزراء الدولة لشؤون الاعلام الدكتور محمد المومني والبيئة ياسين الخياط والزراعة المهندس خالد حنيفات والسفير البريطاني لدى الاردن مشروع تحسين التزويد المائي للواء كفرنجة لتزويدها بمليون متر مكعب من مياه الشرب الاضافية.

كما حضر حفل الافتتاح محافظ عجلون وامين عام وزارة المياه والري المهندس اياد الدحيات وامين عام سلطة المياه المهندس مالك الرواشدة وأمين عام سلطة وادي الاردن المهندس سعد ابو حمور وعدد من نواب واعيان محافظة عجلون ورؤساء لجان البلديات.

وقال رئيس الوزراء ان الحكومة وبالرغم من التحديات المائية الكبيرة نتيجة الظروف المحيطة وازمة اللجوء السوري، الا انها استطاعت اجتراح حلول حسنت من الواقع المائي بشكل كبير، حيث تسعى باستمرار وبكل امكانياتها لخدمة المواطنين وتحسين ظروفهم المعيشية.

واكد رئيس الوزراء ان افتتاح هذا المشروع يدلل على الجدية وسرعة الاستجابة لتأمين المواطنين باحتياجاتهم المائية، مشيدا بالإجراءات والجهود التي يبذلها كافة العاملين في قطاع المياه لتأمين مصادر جديدة او حماية مقدرات المياه، خاصة وان مناطق الشمال بعامة ومناطق جرش وعجلون وكفرنجة كانت تعاني من اوضاع مائية حرجة خلال الفترة الماضية بسبب تراجع المصادر المائية المتاحة وازدياد الطلب، مشيرا الى ان المشاريع خلال الفترة القليلة الماضية حققت توزانا كبيرا في تأمين احتياجات المواطنين.

واشار رئيس الوزراء الى ان المواطنين في جميع مناطق المملكة هم اليوم اكثر اطمئنانا وهم يشاهدون الانجاز تلو الاخر لتأمين احتياجاتهم المائية، حيث تتعامل وزارة المياه والري بمنطق الادارة الجيدة والمتميزة للموارد المائية وتأمينها لكافة الاحتياجات المنزلية والزراعية والصناعية والاستثمارية.

بدوره قال وزير المياه والري الدكتور حازم الناصر ان الحكومة التزمت بوعودها التي قطعتها للنواب والمواطنين لتنفيذ مشروع تحسين التزويد المائي للواء كفرنجة بسرعة قياسية وضمن الوقت المحدد بمدة لا تتجاوز اربعة شهور، لافتا الى ان هذه المشروع يعتبر من اهم المشاريع ضمن المشاريع الاستراتيجية لتزويد المياه لمناطق الشمال بطريقة المسار السريع.

واشار الدكتور الناصر الى خطة وزارة المياه والري الاستراتيجية لتزويد محافظات الشمال بالمياه لغاية العام 2028 بكلفة 305 مليون دولار أمريكي، وهي ضمن خطط الحكومة الرامية لتأمين مصادر مياه اضافية في جميع انحاء المملكة خاصة في مناطق الشمال التي عانت بسبب موجات اللجوء السوري. وبين انها تهدف الى توفير المرونة في نقل المياه من جنوب المملكة الى شمالها وخاصة في فترات الازمات وازدياد الطلب صيفا وتحسين التزويد المائي لمحافظات الشمال الاربعة، وكذلك استغلال المياه السطحية شتاءً للحد من الضغط الجائر من الابار الجوفية من خلال توفير 50 مليون م3 اضافية لتأمين الاحتياجات حتى العام 2028 حيث يتوقع استكمال كافة الاعمال بحلول نهاية 2018 جنبا الى جنب مع استكمال اعادة تأهيل شبكات المياه في محافظات اربد وجرش وعجلون.

واوضح الناصر ان مناطق محافظة عجلون تتزود بالمياه من (3) مصادر وهي ينابيع المياه التي تأثرت بحالة تراجع الهطول المطري خلال السنوات الماضية بسبب التغيرات المناخية وتراجع مستوى تدفقها وكذلك من ابار وادي العرب التي يتم ضخها الى عجلون عبر عدة مراحل ولمسافة تزيد على 60 كم او من منظومة الناقل الوطني عبر محطة حوفا.

واكد الوزير ان الوزارة سارعت لتنفيذ هذا المشروع الهام الذي تم استكمال كافة الاعمال فيه وبدء التزويد المائي لجميع مناطق لواء كفرنجة بطاقة مليون متر مكعب من المياه ذات المواصفات العالية وفق المواصفة الاردنية لمياه الشرب حيث سينعكس على زيادة حصص المواطنين في هذه المناطق الى حوالي 40%.

واضاف ان المشروع الممول من قبل منظمة اليونسيف وميرسي كورب الامريكية وسلطة المياه وكذلك بمساعدات من الحكومتين الامريكية والبريطانية بكلفة اجمالية حوالي 2 مليون دينار يتكون من مأخذ لتجميع مياه الابار اسفل منطقة السد وضخها لارتفاع (100م) ليتم ادخالها الى محطة المعالجة بطريقة التناضح العكسي وكذلك تنفيذ محطة تناضح عكسي وفق احدث الاساليب المتبعة عالميا في معالجة مياه الابار لإزالة الملوحة والشوائب.

وبين وزير المياه والري ان المشروع يتكون كذلك من تنفيذ ثلاث محطات رفع لضخ المياه لضخ المياه على ارتفاع (730م) لتصل الى خزانات كفرنجة العلوي والسفلي سعة كل منهما ( 1000م3) لتزويد مناطق كفرنجة باحتياجات مياه الشرب اضافة الى تنفيذ خط ناقل قطر 200 ملم بطول 10 كم لنقل كميات المياه الى الخزانات .

واعرب وزير المياه والري عن امتنان وتقدير الحكومة لكافة الاصدقاء والاشقاء والمانحين وخاصة الحكومة البريطانية والولايات المتحدة الامريكية وكافة الاصدقاء والمانحين على دعمهم لقطاع المياه.

من جهته قال نائب ممثل اليونيسف إيتي هيغنز أن المشروع، هو مثال رائع على التزام الحكومة وجهودها للحفاظ على صحة ورفاه جميع الأطفال والأسر في البلاد بمن فيهم المواطنون الأردنيون واللاجئون السوريون.

واكد ان اليونيسف ستواصل التعاون مع الحكومة الأردنية في إصلاح وتركيب شبكات جديدة للمياه مع تعزيز الممارسات الإيجابية للحفاظ على المياه التي تمكن جميع الأطفال والأسر في الأردن، بما في ذلك الأسر الأكثر ضعفاً من الحصول على المياه المأمونة والكافية، مشيرا الى أن اليونيسف تشعر بالامتنان للدعم المتواصل الذي تقدمه المملكة المتحدة والولايات المتحدة والجهات المانحة الرئيسية الأخرى للمساعدة في الوصول إلى الخدمات الحيوية للأطفال المستضعفين في الأردن.

وثمن النائب احمد فريحات الجهود التي بذلتها الحكومة لتأمين المياه للمواطنين، خاصة بظل محدودية الموارد المائية في لواء كفرنجة والذي يعتبر من المناطق الزراعية ويحتاج لاهتمام ورعاية الحكومة من خلال ايجاد مشاريع تعود بالنفع والفائدة على المجتمع وتوفير فرص العمل للشباب، اضافة الى حاجة اللواء لسوق لتسويق المنتوجات الزراعية واعادة تأهيل طريق كفرنجة وادي الطواحين عجلون والاسراع بانجاز مشروع الطريق الدائري لخدمة ابناء المحافظة والتخفيف من الازمات المرورية والحوادث.

أخبار ذات صلة

newsletter