أسباب الوسواس القهرى عند الأطفال والكبار

صحة نشر: 2017-07-27 00:16 آخر تحديث: 2017-12-26 15:45
تعبيرية
تعبيرية
المصدر المصدر

قدر تقرير الصحة العقلية الصادر عن منظمة الصحة العالمية، أن مرض الوسواس القهرى رابع أكثر الأمراض العقلية شيوعًا بعد الرهاب وتعاطى المخدرات والاكتئاب الشديد، ودراسات التصوير العصبى تبين أن الدماغ يعمل بشكل مختلف فى الأشخاص الذين يعانون من الاضطراب.

أسباب الوسواس القهرى عند الأطفال

أعراض الوسواس القهرى التي تبدأ في مرحلة الطفولة هو أكثر شيوعًا في الأولاد من الفتيات، فيمكن أن يسبب الوسواس القهري الوراثي مجموعة من العوامل الوراثية، العصبية، السلوكية، المعرفية، والبيئية.

أسباب الوسواس القهرى الوراثية

يمكن اعتباره "اضطراب عائلى"، فتوحي الدراسات للبالغين أن أعراض الوسواس القهرى هى وراثة معتدلة، كما أن العوامل الوراثية تسهم ٢٧-٤٧ % فى أسباب ظهور الوسواس القهرى، ومع ذلك، لم يتم التعرف على جين محدد على أنه سبب الوسواس القهرى.

أسباب الوسواس القهرى المناعية

قد تبدأ الإصابة باضطراب الوسواس القهرى لدى الأطفال نتيجة للالتهابات العقدية المجموعة أو التي تسبب الالتهاب والخلل في العقد القاعدية.

أسباب الوسواس القهرى السلوكية

تقترح النظرية السلوكية أن الأشخاص الذين يعانون من اضطراب الوسواس القهرى يربطون أشياء أو حالات معينة بالخوف، ويتعلمون تجنب تلك الأشياء أو تعلم أداء "طقوس" من أجل المساعدة في الحد من الخوف، وقد تبدأ دورة الخوف والتجنب أو الطقوس هذه خلال فترة من التوتر الشديد، مثل عند بدء عمل جديد أو عند انتهاء علاقة.

وبمجرد أن يصبح الاتصال بين الشخص والشعور بالخوف قائمًا، يبدأ الشخص الذى يعانى من اضطراب الوسواس القهري بتجنب الشخص الآخر والخوف الذى يولده، بدلاً من مواجهة الخوف أو التغاضى عنه.

أسباب الوسواس القهرى المعرفية

معظم الأشخاص ممن لديهم أفكار غير مرغوب فيها أو تطفلية في بعض الوقت أو غيرها، تكون أهمية هذه الأفكار مبالغ فيها ويشعر أنها تهديد له.

أسباب الوسواس القهرى العصبية

سمحت تقنيات تصوير الدماغ للباحثين بدراسة نشاط مناطق معينة من الدماغ، ما أدى إلى اكتشاف أن بعض أجزاء الدماغ مختلفة فى مرضى الوسواس القهرى مقارنة مع غير المصابين، ومع ذلك فإنه من غير المعروف بالضبط كيف ترتبط هذه الاختلافات بتطور الوسواس القهرى.

أخبار ذات صلة