Please enable JavaScript
Email Marketing by Benchmark
اجتماع طارئ لوزراء الخارجية العرب بناءً على طلب الأردن | رؤيا الإخباري

اجتماع طارئ لوزراء الخارجية العرب بناءً على طلب الأردن

فلسطين
نشر: 2017-07-23 11:50 آخر تحديث: 2017-12-26 15:45
ارشيفية
ارشيفية

قال الأمين العام لجامعة الدول العربية أحمد أبو الغيط الاحد أن "القُدس خطٌ أحمر" متهما الاحتلال ب"اللعب بالنار" وادخال المنطقة "منحنى بالغ الخطورة".

وأعلن مجلس الجامعة العربية عن اجتماع طارئ على مستوى وزراء الخارجية في 26 تموز/يوليو بناء على طلب من الاردن لمناقشة الأوضاع في القدس.

ونقل بيان عن الامين العام للجامعة قوله ان "القدس خط احمر لا يقبل العربُ والمسلمون المساس به".

واعتبر ان حكومة الاحتلال"تلعب بالنار وتغامر بإشعال فتيل" أزمة كبرى مع العالمين العربي والإسلامي من خلال فرضها اجراءات امنية للدخول الى الحرم القدسي.

وتأتي تصريحات أبو الغيط بينما يستمر الانتشار الكثيف للجنود في القدس الشرقية المحتلة، خصوصا في محيط المسجد الأقصى إثر هجوم أدى الى مقتل شرطيين صهيونيين في 14 تموز/يوليو والذي اغلقت سلطات الاحتلال بسببه باحة المسجد الأقصى حتى 16 تموز/يوليو.

وقالت قوات الاحتلال إن المهاجمين خبأوا أسلحتهم في ساحة المسجد الأقصى وبناء على ذلك قررت تركيب أجهزة لكشف المعادن عندَ مداخل هذا الموقع الحساس بالقدس الشرقية المحتلة.

وأضاف البيان نقلا عن أبو الغيط أن "الأيام الماضية أثبتت أن الاعتبارات الأمنية لا تمثل الباعث الحقيقي وراء إجراءات الاحتلال الأخيرة"، مشيرا إلى أن "ما يجري اليوم هو للأسف استكمال لمشروع تهويد المدينة المقدسة، والاستيلاء على البلدة القديمة التي لا تعترف أي دولة في العالم بسيادة إسرائيل عليها".

وحذر الأمين العام، بحسب البيان، حكومة الاحتلال من "الإنجراف وراء دعاوى القوى اليهودية المتطرفة التي صارت - كما يتضح للجميع- تقبض على زمام السياسة الاحتلال".

واستشهد خمسة فلسطينيين في مواجهات مع قوات الاحتلال اليومين الماضيين كما قتل شاب فلسطيني ثلاثة صهاينه في إحدى مستوطنات الضفة الغربية.

ويعقد مجلس الامن الدولي جلسة طارئة الاثنين بطلب من فرنسا والسويد ومصر وفق ما افاد دبلوماسيون.

من جهتها ناشدت اللجنة الرباعية الدولية للشرق الأوسط جميع الأطراف "ضبط النفس الى أقصى حد".

ودعت الرباعية "الاحتلال والأردن إلى العمل سويا من اجل الإبقاء على الوضع القائم" في باحة الاقصى في القدس الشرقية المحتلة والذي يتاح بموجبه للمسلمين دخول الموقع في اي وقت ويتاح لليهود دخوله في اوقات محددة من دون السماح لهم بالصلاة.

أخبار ذات صلة

newsletter