Please enable JavaScript
Email Marketing by Benchmark
باحث فلسطيني يبتكر طريقة لعلاج السرطان بالنحاس | رؤيا الإخباري

باحث فلسطيني يبتكر طريقة لعلاج السرطان بالنحاس

صحة
نشر: 2017-07-18 15:50 آخر تحديث: 2017-12-26 15:45
الباحث الفلسطيني جهاد شناعة
الباحث الفلسطيني جهاد شناعة

في الوقت الذي يرقد فيه آلاف مرضى السرطان على أسرتهم في مستشفيات العالم، وفي اللحظة التي يعاني خلالها ضحايا السرطان من شروط علاج قاسية وغير فعال، يحاول الكثير من أصحاب الاختصاص ابتكار طرق لتوفير علاج مجدي.

وبهذا الخصوص ابتكر جهاد شناعة طالب الماجستير في قسم الأحياء في جامعة النجاح الوطنية بالضفة الغربية، من خلال مشروع تخرجه، طريقة لعلاج السرطان بمعقدات النحاس.

بخصوص مبدأ العلاج قال شناعة: يقوم مبدأ الطريقة، والتي لا تزال في مرحلة التجربة، على زرع عدة أنواع من الخلاية السرطانية، وقتلها بمعقدات النحاس بمركزاته المختلفة والتي تحتوي على حلقات وأيونات، وتعريضها للكاستاز، كما تبحث التجربة في إذ ما كان موت الخلية السرطانية مبرمجاً".

وبناءً على ذلك تحتاج التجربة لتوفير خلاية سرطانية، ومعقدات نحاسية ومجموعة الكاستاز.

طور النشأة

تمر البحوث العلمية في مراحل طويلة حتى تدخل حيز التنفيذ العملي، وبهذا الشأن قال شناعة: "التجربة بعيدة عن التنفيذ الفعلي حالياً، فالتجربة لم تطبق على خلايا كائن حي (حيوان مثلاً)، بل طبقت على خلايا مختبر".

وأضاف: "حتى في دول العالم المتقدمة تحتاج التجارب إلى مراحل طويلة لكي تصبح فعالة ومنتجة، ونحن لا نزال في البداية".

وتابع: "بحال جرى تطبيق التجربة على حيوان ونجحت، يمكن فيما بعد تطبيقها على الإنسان".

نقص موارد

غالباً ما تواجه الأبحاث العلمية في بلادنا معيقات عديدة، منها نقص الموارد والإمكانيات وعدم توفر الأماكن المخصص أو عدم القدرة على توفير مستلزمات البحوث، لأسباب مختلفة منها سياسية ومنها اقتصادية.

وقال شناعة: "واجهت التجربة مشكلة تتمثل بالنقص، كنقص الخلايا الطبيعية للإنسان، بالإضافة لتأخير وصول مجموعة الكاستاز لمدة 6 شهور تقريباً".

وأضاف: "كما إننا نستهلك بعض المواد بشكل كبير، كونها تستخدم لمرة واحدة فقط، ونحتاج لجهاز إلايزة جديد".

أخبار ذات صلة

newsletter