مطالبات بتوفير اسواق خارجية بديلة للمنتجات الزراعية الاردنية

اقتصاد نشر: 2017-07-18 14:32 آخر تحديث: 2017-12-26 15:45
ارشيفية
ارشيفية
المصدر المصدر

اوصت لجنة الشؤون الزراعية في غرفة تجارة الاردن بضرورة توفير اسواق خارجية بديلة للمنتجات الزراعية الاردنية وتخفيض اسعار الشحن الجوي لصادرات القطاع.

كما اوصت اللجنة خلال اجتماعها الذي عقدته اليوم الثلاثاء بحضور مجلس ادارة الغرفة بتخفيض اسعار المستلزمات واللوازم الزراعية وتحديد المساحات المزروعة لحين وجود اسواق خارجية بالاضافة لتخفيض اسعار المياه والكهرباء من اجل دعم المزارع.

واوصت اللجنة كذلك بمخاطبة الحكومة لايجاد صندوق طوارىء يقوم بدراسة ومساعدة المزارعين المتضررين من الكوارث الطبيعية التي تؤثر على القطاع الزراعي والتعاون مع اتحاد المزارعين الاردنيين وجمعية المصدرين للخضار والفواكه للوصول الى حلول ناجعة للتحديات التي تواجه القطاع الزراعي، بالاضافة لتخفيض اجور الشحن.

وناقشت اللجنة العديد من القضايا التي تهم القطاع الزراعي ومنها عدم توفر الاسواق خارجية لتصدير المنتجات الزراعية التي تزيد على حاجة السوق الملحية في ظل وجود مساحات كبيرة مزروعة وفائض بالانتاج.

كما ناقشت قضية ارتفاع اسعار المستلزمات الزراعية مثل الاسمدة والبلاستيك والعبوات الزراعية وغيرها والتي لا تتلائم مع دخل المزارع وتؤدي لخسارته وعزوفه عن الزراعة، بالاضافة لعدم توفر الايدي العاملة وعدم السماح لاستقدام العمالة الوافدة.

وناقشت اللجنة كذلك ارتفاع اسعار تصاريح العمال الوافدة مما ادى الى ارتفاع كلف الانتاج، وتنظيم السوق المركزي مع الوسيط وتوفير العمالة المحلية المدربة.

أخبار ذات صلة