Please enable JavaScript
Email Marketing by Benchmark
تظاهرات في نواكشوط بسبب 'استفتاء دستوري' | رؤيا الإخباري

تظاهرات في نواكشوط بسبب 'استفتاء دستوري'

عربي دولي
نشر: 2017-07-16 10:44 آخر تحديث: 2023-06-18 13:00
ارشيفية
ارشيفية

تظاهر آلاف الموريتانيين بدعوة من المعارضة في نواكشوط ضد الاستفتاء الذي يفترض ان يجرى في الخامس من آب/اغسطس حول مراجعة الدستور.

واختتمت المسيرة التي دعا اليها تحالف المعارضة في اطار حملته من اجل "مقاطعة فعلية" للاقتراع، بتجمع دان خلاله الخطباء الاستفتاء معتبرين انه "انقلاب على الدستور" امس السبت، وفق ما ذكرت وكالة فرانس برس.

واتهموا الرئيس محمد ولد عبد العزيز "بالميل الخطير الى الاستبداد" حسبما ورد في خطاب الاسلامي جميل ولد منصور زعيم تحالف المعارضة.

وقال ولد منصور "قدمتم مسبقا عبر هذه التعبئة الكبيرة نتائج الاستفتاء قبل يوم التصويت"، مؤكدا انها "رسالة واضحة للنظام ليضع حدا لمغامرته غير المجدية".

وهو اول تحرك لتحالف المعارضة الجديد الذي يضم ثمانية احزاب تدعو الى "مقاطعة فعلية" للاستفتاء. ويضم هذا التحالف عددا من احزاب المعارضة المتشددة المجتمعة في "المنتدى الوطني للديموقراطية والوحدة"، والمنظمة غير الحكومية المناهضة للعبودية "مبادرة احياء حركة الغاء العبودية".

ويقضي التعديل الدستوري خصوصا بالغاء مجلس الشيوخ وتغيير العلم الوطني. وقد اقره النواب في التاسع من آذار/مارس لكنه رفضه اعضاء مجلس الشيوخ مع ان اغلبهعم يؤيدون السلطة.

واثار قرار الرئيس محمود ولد عبد العزيز تجاوز رفض البرلمان للنص وعرضه للتصويت عليه في استفتاء، خلافا ودفع المعارضة وعددا من المدافعين عن الدستور الى الطعن في شرعية هذا الاجراء.

وتعهد رئيس الدولة في عدة مناسبات بعدم تعديل عدد الولايات الرئاسية المحددة باثنتين في الدستور، مؤكدا انه "لا يمكن تغيير اي دستور لمصالح شخصية"، الا انه لم ينجح تبديد مخاوف المعارضة في هذا الشأن.

واعد التعديل الدستوري خلال حوار بين السلطة والمعارضة التي توصف ب"المعتدلة" في ايلول/سبتمبر وتشرين الاول/اكتوبر 2016. وقد دعتا الى التصويت "بنعم" عليه في استفتاء الخامس من آب/اغسطس.

أخبار ذات صلة

newsletter